الثقافي

النعامة: وعدة “المجاذبة” أو “عسلة “.. تظاهرة اقتصادية، اجتماعية وثقافية

خريص الشيخ

تعتبر وعدة سيدي أحمد المجدوب بعسلة بولاية النعامة ملتقى شعبى موسمى ينعقد فى فصل الخريف من كل سنة، وتقام الوعدة دائما فى شهر أكتوبر المعروف عند البدو الرحل ب”توبر “، وتلتقى فيه كل القبائل المنتمية لهذا العرش وإلى الولى الصالح سيدى احمد الجذوب.

تساهم كل العائلات المجذوبية فى إحضار طعام الوليمة الكبرى للضيوف ليل نهار على مدار يومين كاملين، الخميس والجمعة وقد تمتد لأكثر من هذا بسبب الإقبال الكبير على هذه الوعدة.

وبالاضافة إلى العرش يشارك فى هذا الاحتفال باقي سكان عسلة جميعهم بكل ما يملكون، ويفتحون بيوتهم للزوار كما تساهم حتى المناطق المجاورة فى هذه التظاهرة لتخفيف الضغط على بلدية عسلة بسبب الكم الهائل للزوار الوافدين بالألاف للمشاركة فى هذا الموسم.

وبعد أن كانت هذه التظاهرة تقتصر على ” عرش سيدى احمد المجذوب ” وسكان عسلة لوحدهم، توسعت لتشمل كل المنطقة بداية من بوسمغون ، الشلالة الظهرانية والقبلية بولاية البيض إلى البلديات القريبة والبعيدة.

 علما بأن الشلالة القبلية تخصص يوم الجمعة المقبل بعد الوعدة لمعروف سيدى لغريسى ويشارك فيه على غرار أهل المنطقة أحباب الطريقة التيجانية من عين ماضى وكل الأحباب.

وأصبحت وعدة المجاذبة أو عسلة تظاهرة اقتصادية اجتماعية ثقافية بحيث يلتقى فيها الناس من كل ربوع الوطن، والهدف من كل هذا من أجل التعارف بين الزوار من مختلف جهات الوطن و الصلح بين الناس وخاصة المتخاصمين من هذا العرش الكبير جدا، أينما وجدوا تبادل الزيارات بين العائلات لم شمل مختلف قبائل هذا العرش الكبير و التبرك بأولياء الله الصالحين رضى الله عنهم بالمنطقة و عقد القران واتفاقيات التجارة بكل أنواعها و عروض الفنتازية ( الفروسية )، التعرف على عادات وسكان هذه المنطقة المضيافة الواسعة من بلادنا . والختام يكون يوم الجمعة مباشرة بعد صلاة العصر وهو ما يسمى محليا ب”المعروف ” أين يتجمع الزوار في ساحة كبيرة ويرفعون أيديهم إلى الله تضرعا ليصلح البلاد والعباد والدعاء للجميع بالخير وخاصة من تولى أمور الأمة المحمدية على أمل أن يجمعهم الله و يلتقوا فى الموسم القادم.

وأصبحت هذه الوعدة واسعة الانتشار ومعروفة عند الجميع فى ربوع الجزائر ، وتعتبر من أكبر التظاهرات الشعبية على المستوى الوطنى بحيث يشارك فيها الألاف من الزوار من كل الأعمار والأجناس ويمتد صداها إلى خارج الوطن لتبقى وعدة سيدي أحمد المجدوب مناسبة سنوية هدفها غرس قيم التأخي والتسامح والتعاون بين الأفراد بين مختلف مناطق الوطن.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق