الحدث

الصحافة العالمية تشيد: الاستعراض العسكري حمل رسائل قوية

أشادت مختلف وسائل الإعلام الدولية بمستوى الاستعراض العسكري المخلّد للذكرى الستين للاستقلال، حيث رأت فيه رسالة قوية من الجزائر لتعزيز مكانتها وتأكيد استعدادها الدائم لحماية كل شبر من ترابها الوطني.

وعنونت قناة “العربية، في مقال لها على موقعها الإلكتروني بـ”إنزال جوي بري وبحري ضخم بالجزائر: استعراض للمدرعات وأقوى وسائل الصراع المسلح يخطف الأنظار”، حيث تضمن المقال شرحا ومتابعة لمختلف مراحل الاستعراض الذي جاء قويا بتفاعل تام بين مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي، البرية، البحرية، الجوية، قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، والدرك الوطني، بالإضافة إلى الحماية المدنية والجمارك وأسلاك الأمن الوطني.

وبخصوص العتاد العسكري أوضح المقال: “وتضمن العرض أيضا تشكيلة من الدبابات المعصرنة بمختلف الأنواع وآليات الإسناد والمدفعية وعربات قتالية، بالإضافة إلى تشكيل جوي وبحري يتكون من عدة أنواع من الطائرات والسفن والفرقاطات”.

أما وكالة الأناضول التركية، فعنونت تغطيتها للحدث بـ” الجزائر.. عرض عسكري غير مسبوق في ذكرى الاستقلال: بحضور رؤساء دول بينهم التونسي قيس سعيد والفلسطيني محمود عباس”، حيث ركزت الوكالة على مشاركة الوفود الأجنبية للحدث، مذكرة بالقول: ” أشرف على انطلاق الاستعراض الرئيس عبد المجيد تبون، بحضور قادة دول يتقدمهم رؤساء تونس قيس سعيد، وفلسطين محمود عباس، وإثيوبيا ساهلي وورك زودي، والنيجر محمد بازوم، والكونغو دونيس ساسو نغيسو”.

وأضافت: “كما حضر الاستعراض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأمين عام جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ورئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي ماريا اليزابيتا ألبيرتي كازيلاتي، ووزير الرياضة التركي محمد قصاب أوغلو، ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، ووزير التسامح الإماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان”.

أما قناة “روسيا اليوم”، فركزت على المشاركة الشعبية وحضور المواطنين الكبير للاستعراض فجاء عنوانها ” آلاف الجزائريين يشهدون ستينية الاستقلال بأضخم عرض عسكري منذ 33 عاما”، حيث نقلت من الحدث ” وعلى امتداد الطريق الوطني رقم 11، بمحاذاة جامع الجزائر نحو حي مختار زرهوني بالمحمدية، تابع الآلاف من المواطنين الاستعراض العسكري للجيش، حيث تشهد شوارع العاصمة أكبر وأضخم استعراض لوحدات وقوات الجيش الوطني الشعبي منذ الاستقلال في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى انتزاع السيادة الوطنية.”

وفيما تعلق برسالة الاستعراض فعلق عليه المقال بـ ” يبدو أن قيادة الجيش الجزائري تكون قد قررت رفع السقف عاليا، وإخراج كل ما لدى الجزائر من نماذج لأسلحة متطورة، في هذا اليوم.”

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق