الوطني

الفيدرالية الدولية للصيدلة تشيد بالصناعة الصيدلانية الجزائرية

أشاد نائب رئيس الفيدرالية الدولية للصيدلة الدكتور والخبير، هياغ بروسبير، ببلوغ الصناعة الصيدلانية الجزائرية نسبة فاقت 70 بالمائة في تغطية الاحتياجات الوطنية بفضل نوعية التكوين الذي تقدمه الجامعات لا سيما في مجال اختصاص الصيدلة.

و دعا هياغ الذي يمثل دول القارة الافريقية بالفيدرالية الدولية للصيدلة، بمناسبة الملتقى السادس للفيدرالية الجزائرية للصيدلة المنعقد ما بين 21 و23 ديسمبر الجاري جميع دول المنطقة الى “توحيد البرامج البيداغوجية بالجامعات ورفع التحدي لضمان استقلالية قارية لتوفير أدوية ذات نوعية” بأخذ الجزائر ك “نموذج لضمان تغطية صحية وطنية” في مجال صناعة الأدوية.

و من جهته أبرز رئيس الفيدرالية الجزائرية للصيدلة البروفسور عبد الحكيم بوديس أن الطبعة السادسة لملتقى الفيدرالية سلطت الضوء على تحسين التكوين بالقارة الافريقية بالتعاون مع كلية الصيدلة لمدينة بوردو الفرنسية التي تجمعها شراكة مع كلية الصيدلة لجامعة الجزائر وذلك قصد الاستفادة من تجربة الدول المتقدمة والإرتقاء بشعبة الصيدلة كحلقة “هامة” في سلسلة المنظومة الصحية.

كما أشار ذات الخبير في الصيدلة خلال هذا اللقاء العلمي الذي جاء تحت شعار “الصيدلة في قلب الابتكار” على دور الصيدلي في التعليم العلاجي وتأثير الطب الدقيق والرقمنة في انتاج الأدوية.

و ذكر من جانبه عميد كلية الصيدلة بجامعة الجزائر العاصمة، البروفسور رضا جيجيك، بالدور الذي لعبه الصيدلي خلال الأزمات الصحية المختلفة سيما جائحة كوفيد-19 التي اجبرت الجامعة الجزائرية على مواصلة التدريس عن بعد وقد لاقت هذه الطريقة -كما اضاف- ترحيبا كبيرا لدى الطلبة والاساتذة لتفادي سنة بيضاء.

و بدوره ثمن رئيس قسم الصيدلة بكلية الطب لجامعة تيزي وزو الاجراءات الجديدة التي وضعتها السلطات العمومية المحفزة لخلق مؤسسات ناشئة مؤكدا على ضرورة مرافقة الجامعة للمتخرجين الجدد الراغبين في هذه العملية من خلال الجسور التي تم انشائها بينها وبين المؤسسات الوطنية لتطوير الاقتصاد الوطني.

أما البروفسور كمال منصوري، خبير في الصناعة الصيدلانية، فقد أشار الى سعي الجامعة الجزائرية لتحيين البرامج البيداغوجية مستقبلا سيما في مجال الصيدلة لمواجهة شتى الأزمات الصحية.

و من جهته ثمن عميد كلية الصيدلة لجامعة بوردو الفرنسية البروفسور نيكولا سيفيني المستوى الذي بلغته شعبة الصيدلة بالجزائر، مؤكدا على ضرورة التعاون بين الدول في هذا الاختصاص مستقبلا حتى “لا يقع العالم في نفس الازمة التي مر بها بسبب تفشي جائحة كوفيد-19” وكذا مواجهة الطوارئ الصحية.

كما دعا البروفسور بابا ماديي قيي، اخصائي في الصيدلة بجامعة دكار (السينغال) إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون فيما بين الجامعات الافريقية من أجل الرفع من مستوى التعليم وتطوير صناعة الأدوية مستقبلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق