الثقافيحوارات

الكاتب الجزائري العالمي ياسمينة خضرا للديوان: “أفضل الكتابة باللغة الفرنسية لأنني أحبها”

ياسمينة خضرا في لقاء أدبي مع طلبة جامعة وهران 1  

أمينة حلوي 
أكد الأديب الجزائري العالمي “محمد مولسهول” المعروف بإسم “ياسمينة خضرا” في تصريحه لجريدة وقناة الديوان Dw اليوم الإثنين على أن اللغة الفرنسية هي إضافة للكاتب وللقارئ على حد سواء، وأنه شخصيا يفضل الكتابة بهذه اللغة لأنه ببساطة يحبها، ويعود تاريخ حب الكاتب “خضرا” للغة الفرنسية بهذا الشكل لموقف قد عاشه في صغره اذ انه كان يكن حبا شديدا للغة العربية الا أنه عاش في صغره موقفا جعله يفضل لغة على أخرى، والمتمثل في ان أستاذه للغة العربية كان يسخر من شعره باللغة العربية ويقارنه بأحمد شوقي، بينما كان أستاذ الفرنسية يشجعه دائماً رغم أنه كان ضعيفاً في هذه اللغة، هذا ما أدى بالأخير إلى تفضيله للغة الفرنسية واستخدامها في كتاباته، كما إعتبر أن القارئ لكتاباته في مختلف الدول في العالم العربي يقرأ أعماله الأدبية باللغة الإنجليزية، واعتبر أن اللغة ليست عائقا اذ أن أعماله تم ترجمتها لأكثر من 60 لغة حول العالم.
وعن القراءة في الجزائر أشار “خضرا” الى أن القراءة في الجزائر تعرف تطورا ملحوظا منذ مدة والأعمال الأدبية تلقى رواجا كبيرا بين القراء، هذا وتابع :”في وقت سابق لم أكن مدعوا من قبل بشكل مكثف للقاءات الأدبية في الجامعات الجزائرية كالوقت الحالي، بل اعتدت على المشاركة فقط في المدارس العليا والتي تعد قليلة اذ أنها تعد على الأصابع الا أن الوضع الآن قد تغير وكما نرى للأحسن”.
هذا و أكد على الدور المهم الذي يجب أن تتخذه الدولة لمساعدة وإعانة الشباب وذلك بدعمها لهم في كل المجالات خاصة في مجال التأليف والنشر .
من جهة أخرى وضمن اللقاء الذي نظمه النادي العلمي والثقافي “بيولوجي”لكلية علوم الطبيعة والحياة بجامعة وهران 1, تحدث الكاتب بإسهاب عن أعماله الأدبية، وعن رحلة كتابته وإلهامه وأساليب عمله وأفكاره في الأدب المعاصر.
اذ أكد رئيس نادي العلوم والثقافي “بيولوجي” لكلية علوم الطبيعة والحياة “بلعربي بلقاسم”، أن هذا اللقاء المعنون ” الكتابة” كاستكشاف للذات والعالم”، يهدف إلى جعل مجتمع الطلبة أكثر قربا وتواصلا مع المجتمع الأدبي والكتاب بالأخص، وحضور الكاتب العالمي ياسمينة خضرا يساهم بشكل كبير في جعل الطلبة أكثر انفتاحا على العالم .
يجدر بالذكر أن ياسمينة خضرا سيزور عدة ولايات من الوطن ضمن جولته الأدبية وذلك ابتداء من يوم 29 من شهر أفريل إلى غاية 06 من شهر ماي وفق ما أعلنت عنه منشورات القصبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق