رياضة

الكاراتي الجزائري يدعم رصيد الجزائر من الميداليات/  المصارعة الحرة: تأهل ثلاثة مصارعين جزائريين للدور النصف النهائي

ألعاب متوسطية:

تدعم رصيد الجزائر بميداليات أخرى في منافسات اليوم الثاني , اليوم الاثنين من خلال الرياضيين المدرجين في اختصاصات الكراتي و المصارعة الاغريقية الرومانية و البادمنتون .

   تأهل المصارع الجزائري حسين دايخي (اكثر من 84 كلغ)، الى نهائي دورة الكاراتي لألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022)، بعد فوزه على المغربي مهدي سريتي بنتيجة (7-1)، اليوم الاثنين بمركز المؤتمرات محمد بن أحمد بوهران.

و اتسمت منافسات أمس بدخول المصارعين الجزائريين فلاح ميدون (اقل من 84 كلغ) و لبنى مقداس (اكثر من 68 كلغ) و كريم مكاويو المنافسة.

و في اليوم الاول من المنافسة, الاحد, تألقت رياضة الكاراتي الجزائرية بحصدها خمس (5) ميداليات, (4 ذهبيات و فضية واحدة).

واقتطع الجزائريون عبد الحق خرباش (65 كلغ)، و فرحات بن فرج الله (86 كلغ)، و عبد القادر ايكال (74 كلغ)، تأشيرة التأهل إلى الدور نصف النهائي من دورة المصارعة لألعاب البحر المتوسط (المصارعة الحرة)، التي تقام فعالياتها بقصر المعارض بمدينة جديدة (وهران).

و نجح المصارع كرباش حامل اللقب الافريقي و ممثل الجزائر في دورة الالعاب الاولمبية (طوكيو 2022), في تجاوز عقبة الاسباني جان بابلو غانزالاس, في الدور ثمن النهائي قبل الفوز في الدور ربع النهائي على السوري احمد دركي, ليواجه في الدور نصف النهائي المقرر على الساعة الخامسة مساء (00ر17سا) المصارع الجزائري منافسه المصري يحي هادف.

و في فئة (86 كلغ), لم يجد بن فرج الله, حامل اللقب الافريقي و صاحب فضية الالعاب الاولمبية للشباب 2018 ببيونس آيرس (الارجنتين), أي صعوبة تذكر في تجاوز عقبة الايطالي ارون كانيفا على أن يواجه في الدور المقبل مصارع سانت ماري مايليز نازيم.

و عقب هذه النتائج, صرح مدير المنتخبات الوطنية ارزقي آيت حسين: نحن راضون على النتائج المحققة من قبل مصارعينا الذين تأهلوا للدور نصف النهائي”, موضحا ” ان تأهل بن فرج الله و ايكال  كان سهلا نسبيا, فيما عانى كرباش الأمرين قبل تجاوز عقبة منافسه القوي الاسباني باب لو غانزالس في الدور ثمن النهائي“.

و من جهتهم, توقف مشوار كل من 97 كلغ, صالح الدين كابت (57 كلغ), محمد بلال خليل (125) في الدور ثمن النهائي.

و معلوم, ان المنتخب الوطني للمصارعة المشتركة يشارك في دورة الالعاب المتوسطية بتعداد يتكون من 16 مصارعا في ثلاثة اختصاصات (المصارعة الاغريقية الرومانية, الحرة و المصارعة النسوية), تحت إشراف المدربان معزوز بن جدة و مسعود زغدان, في منافسة تنشط من قبل 142 مصارع يمثلون  20 دولة.

وحققت رياضة الكاراتي الجزائري بداية جد موفقة في اليوم الاول من منافسات العاب البحر المتوسط (وهران 2022),التي جرت الاحد, من خلال حصدها لخمس (5) ميداليات (4 ذهبيات و واحدة فضية) نصبت بها الجزائر في صدارة الترتيب المؤقت للألعاب.

وكان المعدن النفيس في بداية هذه الالعاب من انجاز كل من سيليا ويكان و لويزة ابوريش وشيماء ميدي و أسامة زياد الذين تألقوا بشكل ملفت امام منافسين متمرسين وأقوياء.

ففي فئة 50 كلغ, تجاوزت ويكان بسهولة عقبة المصرية ريم سلامة بنتيجة (5-0) و ذلك تحت تشجيعات الجمهور الذي كان رائعا في تقديم الدعم والمساندة للعناصر الوطنية.

هذه الميدالية الاولى دفعت بقية العناصر الجزائرية الى الاصرار على المضي قدما, مثل ما كان الامر بالنسبة للويزة ابوريش (اقل من 55 كلغ), التي منحت الجزائر الذهبية الثانية بعد تفوقها على المصرية احلام يوسف بنتيجة (4-1).

وعلى غرار زملتيها, لم تدخر المصارعة الشابة شيماء ميدي(61 كلغ) جهدا لإهداء الجزائري الذهبية الثالثة بعد فوزها على منافستها التونسية وفاء محجوب ب(3-2).

وتأكدت سيطرة العناصر الوطنية بإضافة الميدالية الذهبية الرابعة بفضل المصارع أسامة زايد (أقل من 75 كلغ) بعد منازلة قوية تجاوز فيها عقبة منافسه المصري القوي عبد العزيز عبد الله بنتيجة (5-4).

 

واكتمل حصاد الكاراتي الجزائري في اليوم الاول بفضية علاء سليمي في(اقل من 60 كلغ) بعد انهزامه في المواجهة النهائية امام التركي اياد صمدان ب(5-0).

وعلى غرار الكاراتي, عرفت منافسات اليوم الاول تألق رياضة المصارعة , بعد تأهل كل من عزارة (87 كلغ) صاحب ذهبية العاب تاراغونا  2018 , على حساب التركي علي سينغيز ب(4-0), مثله مثل زميله اوكالي (77 كلغ )  حامل اللقب الافريقي الذي تجاوز عقبة الكرواتي ب(12-3) , فيما تجاوز اسحاق غايو عقبة المصري عمر عبد الرحيم .

وفي رياضة الملاكمة اقتطع الملاكمان يوغرطة آيت بقة (69 كلغ) و يونس نموشي (75 ملغ) تأشيرة التأهل الى الربع النهائي.

وبالإضافة الى الرياضات القتالية, شهدت منافسات اليوم الاول الفوز المبهر الذي حققه المنتخب الجزائري لكرة القدم لأقل من 18 سنة على نظيره الاسباني بنتيجة (1-0), فيما تعثر منتخب الكرة الطاولة على تركيا ب(3-0) (22- 25, 23-25, 23- 25),مثله مثل فريق السيدات اللائي انهزمن امام التركيات ب(16-25- 4-25, 13-25).

وفي تنس الطاولة , تمكن المنتخب الوطني المشكل من سامي خروف و مهدي بولوسة الى الدور ربع النهائي بعد الفوز على ليبيا ب(3-0) و الانهزام امام مصر ب(1-3).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق