مونديال 2026: الفوز على الأردن يعزز آمال “الخضر” في التأهل

عزز انتصار المنتخب الجزائري على نظيره الأردني بنتيجة (2-1)، صباح الثلاثاء بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، ضمن الجولة الثانية للمجموعة العاشرة، من نهائيات كأس العالم 2026، حظوظه في التأهل إلى الدور السادس عشر، بعد بداية صعبة في المنافسة.
وبعد أن وجد “الخضر” أنفسهم متأخرين في النتيجة، تمكنوا من قلب الموازين بفضل تحكم أفضل في مجريات اللعب خلال الشوط الثاني وحضور هجومي أكثر فعالية.
ويرى محللون أن رد الفعل الجماعي الذي أظهره المنتخب يعد إيجابيا ومهما من عدة جوانب، في ظرف كانت فيه أي كبوة جديدة ستقلص بشكل كبير فرصه في التأهل.
وأجمعوا على إبراز تأثير التعديلات التي أجراها الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش خلال اللقاء، حيث التغييرات التي قام بها بين الشوطين، سمحت للمنتخب الجزائري برفع نسقه الهجومي وممارسة ضغط متواصل على دفاع المنتخب الأردني.
وفي هذا السياق، أشاد العديد من المتابعين بقدرة المنتخب على الحفاظ على تنظيمه بعد افتتاح الأردن باب التسجيل. فعلى عكس بعض الفترات التي ظهرت خلال المباراة السابقة أمام الأرجنتين، التزم اللاعبون الجزائريون بالانضباط التكتيكي ونجحوا تدريجيا في استعادة السيطرة على مجريات اللعب.
وعلى الصعيد الفردي، برز عدد من اللاعبين، يتقدمهم قائد المنتخب رياض محرز الذي استعاد تأثيره الكبير في تنشيط الخط الأمامي، خاصة خلال مراحل بناء الهجمات والكرات الثابتة. كما أكد الثنائي ابراهيم مازة وأمين غويري من جهتهما، دورهما المحوري في المنظومة الهجومية بفضل نشاطهما وتحركاتهما المستمرة.
كما لفت مردود اللاعبين البدلاء انتباه المحللين، لا سيما نذير بن بوعلي، الذي ساهم دخوله في تغيير ديناميكية المباراة ومنح المنتخب دفعا إضافيا في الهجوم.
وبعيدا عن الأداء الفردي، تجدر الإشارة إلى الانسجام الذي أظهره أفراد المجموعة بأكملها ونوعية رد الفعل الجماعي الذي قدموه. ويرى الفنيون أن هذه القدرة على تجاوز الصعوبات والعودة في النتيجة تعد من أبرز الدروس المستخلصة من هذه المواجهة.
ويتيح الفوز على الأردن للمنتخب الجزائري خوض مباراته المقبلة أمام النمسا في ظروف أفضل، في لقاء سيكون حاسما في سباق التأهل إلى الدور المقبل.
ق:ر



