الوطني

الوزير الأول: تصنيفات الجامعة مجحفة.. كفانا استنقاصا للكفاءات الجزائرية

من غير المعقول ألا تصنف أي جامعة جزائرية من بين 500 الأوائل

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، أن تصنيفات الجامعات مجحفة، غير أن المشكل ليس في التصنيف،  داعيا إلى عدم الإستنقاص من الكفاءات الجزائرية.

وأكد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، يوم الأربعاء، على ضرورة تقريب الجامعة من الطالب، والابتعاد عن الجانب النظري، والتوجه للجانب التطبيقي.

وشدّد الوزير الأول خلال تدشينه القطب 4000 مقعد بجامعة تيسمسيلت على هامش اجتماع الحكومة يوم الأربعاء، أنه يجب تقريب الجامعة من الطالب واستغلال الغطاء النباتي لصناعة الأدوية. بالإضافة كذلك إلى فتح تخصص بالصناعة الصيدلانية.

وأمر الوزير الأول بضرورة الإبتعاد عن الجانب النظري، والتوجه للجانب التطبيقي لتكوين علاقة بين الجامعة وسوق الشغل بشكل يمكن من اكتساب الجامعة لدورها ويتيح تحقيق الأمن الصحي والغذائي وبلوغ الاكتفاء، بالإضافة كذلك إلى ربط التخصصات في الجامعة مع خصائص ولاية تيسمسيلت، لخلق مناصب الشغل.

مشددا على أنه من غير المعقول ألا تكون هناك جامعة جزائرية مصنفة في 500 جامعة الأوائل، لكن اعتبر الوزير الأول أن المشكل ليس في الذي يصنف، وتابع يوضح: ”بل نحن من لا نتواصل مع هذه الشبكات”.

كما دعا بن عبد الرحمان لتغيير نمط سير المكتبات الجامعية من خلال فتح أبوابها لما بعد الرابعة مساء إلى غاية منتصف الليل والابتعاد عن الساعات الإدارية، لكي يشعر الطلبة بالجزائر الجديدة المبنية على الحرية العلمية، في إطار قيم المجتمع.

وأضاف: “اليوم هناك طاقات إضافية بالآلاف ويجب انتهاج العقلنة خلال التسجيلات الجامعية”، مؤكدا: ”النظام التكويني الجزائري صلب ويستجيب لكل المعايير العالمية وكفانا استنقاصا من جهود الجزائر والكفاءات الجزائرية، لأن الجزائريين خلال مشاركتهم في المسابقات الدولية يحوزون على المراتب الأولى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق