الوطني

بطاقية وطنية رقمية للمستفيدين من الزكاة

أعلن  الديوان الوطني للأوقاف والزكاة عن “تطوير منظومة الزكاة في الجزائر من خلال تحيين ورقمنة البطاقية الوطنية لمستحقي الزكاة”. كما أشار مدير الديوان العام أحمد بوزيان، أن الأمر “سيتم  بالتنسيق مع وزارة الرقمنة والإحصائيات”.

كما أبرز “الزكاة قد ارتقت من الناحية التشريعية والإدارية بشكل لافت بعد إنشاء الديوان الوطني للأوقاف والزكاة وتحديد قانونه الأساسي”.

في حين، ذكر أن “الديوان الوطني للأوقاف، قد أوكلت له مهمة جمع وتوزيع هذه الأموال وإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية”. لافتا إلى أنه “من الممكن أن يكون له فروع بجميع ولايات الوطن كما قد تكون له محلقات حتى خارج الوطن”.

وسيعمل الديوان على إعداد وتنفيذ برامج متخصصة متعلقة بتحصيل الزكاة وجمعها وتوزيعها وفقا لمصارفها الشرعية. وذلك بالتنسيق مع الوزارة الوصية. فضلا عن دعم ومرافقة الشباب في مشاريعهم لاستحداث مؤسسات مصغرة ووضع آيات ناجعة لتنمية الموارد.

وأعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن قيمة نصابها، وعروض التجارة لعام 1443. كما حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف نصاب زكاة المال لعام 1443 بـ816000 دج.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الدينية، فإن أصل النصاب هو 20 دينار ذهبيا وهو مايعادل 85 غرام .وقد حددت الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة “أجينور” ثمن الغرام الواحد من الذهب عيار 18 قراط بـ9600 دينار.

كما أوضحت وزارة الشؤون الدينية،أنه يجب إخراج ربع العشر ما يعادل 2.5 بالمائة من كل مال بلغ النصاب وحال عليه الحول من النقود أو العروض التجارية.

ووضعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تحت تصرف المزكين الحسابات البريدية التابعة للديوان الوطني للأوقاف. لوضع زكواتهم بما يضمن تحضيلها وتوزيعها وفق مصارفها الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق