الحدث

بعد مهلة قدمتها لنظام المخزن لتوضيح “خطيئته”.. إستدعاء سفير الجزائر بالرباط “فورا”

قامت الجزائر، الأحد، باستدعاء سفيرها بالرباط “فورا للتشاور” في خضم تطورات أحداث الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك والتي لم يقدم نظام المخزن حتى الآن أي توضيحات رسمية بخصوصها.

وحسب ما أعلنت عنه وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، فقد “تم استدعاء سفير الجزائر بالرباط فورا للتشاور”.

وأوضحت الخارجية الجزائرية استدعاء سفيرها “نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، عن الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك”.وأشار بيان الخارجية الى أنه “لا يستبعد اتخاذ إجراءات أخرى”، حسب التطور الذي تشهده هذه القضية.

ويعد هذا البيان الثاني الذي تصدره وزارة الخارجية في أعقاب “الانحراف المغربي الخطير”, بعد البيان الأول الذي قدمت فيه مهلة للنظام المغربي لتقديم توضيحا للموقف الرسمي والنهائي للمملكة المغربية بشأن هذا الحادث الذي اعتبرته “بالغ الخطورة”.

ويوم الجمعة الماضي قامت الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، يكرس محتواها بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر، عبر دعم ظاهر وصريح لما تزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” الذي، حسب المذكرة المذكورة، يتعرض لـ “أطول احتلال أجنبي”.

وسارعت الخارجية الجزائرية للرد على هذا التصرف و”نددت بشدة بهذا الانحراف الخطير” واعتبرت ادعاء المغرب “يشكل اعترافًا بالذنب بخصوص الدعم المغربي متعدد الأوجه الذي يقدم حاليًا لجماعة إرهابية معروفة، كما كان الحال مع دعم الجماعات الإرهابية التي تسببت في إراقة دماء الجزائريين خلال العشرية السوداء”.

كما اعتبرت الخارجية “التصريح الدبلوماسي المغربي المجازف وغير المسؤول والمناور، جزءا من محاولة قصيرة النظر واختزالية وغير مجدية تهدف إلى خلق خلط مشين بين مسألة تصفية استعمار معترف بها على هذا النحو من قبل المجتمع الدولي وبين ما هو مؤامرة تحاك ضد وحدة الأمة الجزائرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق