الحدث

تأجيل كل المسابقات ووقف العمل بالاحتياط…توظيف خريجي المدارس العليا وإعفاء الأساتذة من المهام غير البيداغوجية

أعلن وزير التربية الوطنية محمد واجعوط رسميا عن توصله إلى اتفاق مع المديرية العامة للوظيفة العمومية لتفعيل الانتداب من جديد في التوظيف إلى غاية توظيف جميع خريجي المدارس العليا الذين تخرجوا ولم يُوظفوا بعد.

وجاء هذا خلال لقاء جمعه برئيس المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية “مجال” لطرح وتناول الانشغالات ذات الطابع التربوي، والاجتماعي والمهني.

ونقلا عن رئيس النقابة محمد بوجمعة شيهوب، فإنه تقرر طي نهائيا ملف خريجي المدارس الخاصة وفق ما كانت “الموعد اليومي” قد تناقلته عن مصادر مسؤولة بوزارة التربية في أعدادها السابقة.

أما فيما يخص السنوات القادمة، فأشار الوزير إلى أنه قد تم تنصيب لجنة مشتركة مع وزارة التعليم العالي من أجل تكوين العدد الذي تطلبه وزارة التربية استشرافا فقط دون زيادة حتى لا يتكرر الفائض في السنوات القادمة.

وشدد وزير التربية في ذات الصدد أن مختلف الرخص الاستثنائية للاعتماد على القوائم الاحتياطية قد انتهت في 31 ديسمبر 2020 ولا تمديد لهذه القوائم او اجراء المسابقات حتى يتم الانتهاء من توظيف خريجي المدارس العليا.

أما بشأن قضية الأساتذة المتعاقدين، فأشار الوزير أيضا إلى أنه وبعد احصاء جميع مخلفاتهم المالية، تحصلت الوزارة منذ أسابيع على الغلاف المالي كله وستتم تسوية وضعية جميع المرتبات المتأخرة قريبا على أن يصبح الأستاذ المتعاقد مثله مثل المرسم يتقاضى راتبه كل شهر أو شهرين على الأكثر… واستبعد الوزير أي فكرة لإدماج المتعاقدين بعد أن رد أن القانون واضح في هذا المجال.

وبخصوص مطالب أساتذة الابتدائي، أوضح واجعوط أنه تم افتكاك توظيف 30 ألف من (المدمجين في إطار عقود ما قبل التشغيل) في المدارس الابتدائية للقيام بالمهام غير البيداغوجية، التي طالب أساتذة الابتدائي بإعفائهم منها، فضلا عن افتكاك مبالغ مالية ضخمة لدفع كل المخلفات المالية للأساتذة التي ورثتها وزارة التربية من المسيرين السابقين..

أما بالنسبة لمذكرات الابتدائي، قال الوزير إنها جاهزة ولم يتبق سوى إجراءات تقنية لتنزيلها في الموقع الرسمي، في حين وبخصوص ملف معالجة اختلالات القانون الخاص، فأشار واجعوط إلى أنه سيفتح للمناقشة والمراجعة وحينها ستشارك فيه كل النقابات وتقدم جميع اقتراحاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق