الحدث

تحذيرات للمترشحين للباك من الانسياق وراء مواضيع وهمية تروّج على الفايسبوك

وزارة التربية تطمئن باتخاذ كل التدابير لإنجاح الامتحان وقمع كل من يريد "التشويش"

دعت وزارة التربية الوطنية، عشية انطلاق امتحانات بكالوريا دورة جوان 2021، المترشحين لهذا الامتحان المصيري إلى التحلي باليقظة والحيطة وروح المسؤولية من خلال عدم الانسياق وراء ما يروّج له في مواقع التواصل الاجتماعي من نشر أو تداول لمواضيع وأجوبة وهمية، مشددة على أنها تعمل جاهدة على تسخير كل الظروف المادية والبشرية لإنجاح الامتحانات الرسمية، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا وضمان مصداقيتها ونزاهتها.

وفي بيان لها نشرته الوزارة على موقعها على الفايسبوك بخصوص امتحانات شهادة البكالوريا، أنه على المقبلين على الامتحان بالتحلي باليقظة بخصوص تسريب مواضيع أو أجوبة وهمية موضحة أن ما يتداول بمواقع التواصل الاجتماعي هدفه التشويش على المترشحين.

وطمأنت وزارة التربية بتسخير كل الظروف المادية والبشرية لإنجاح امتحان شهادة البكالوريا، في كنف الطمأنينة والمثابرة، مذكرة بأن المتورطين في المساس بنزاهة الامتحانات معرضون لعقوبات صارمة.

وأشار البيان إلى أن كل الظروف مهيأة لاجتياز هذا الامتحان المصيري. ودعت الوزارة المترحشين إلى التركيز على أهدافهم المنشودة للولوج إلى فضاء التعليم العالي الرحب والمتعدد الاختصاصات، محذرة من أن يكونوا هم ضحاياها في تركيزهم ونفسيتهم لضرب مصداقية الشهادة التي سهروا للتحضير لها.

ودعت وزارة التربية الأولياء وأعضاء الجماعة التربوية عامة للانخراط بقوة في عمليات التحسيس والتوعية من أجل المساهمة في توفير الأجواء الإيجابية للممتحنين وتفويت الفرصة عن المغامرين بمصيرهم ومستقبلهم.

ونبهت وزارة التربية إلى ضرورة احترام الإجراءات المعمول بها في مراكز الإجراء، لضمان السير الحسن للامتحان، وتفادي إحضار أو حمل أو استعمال أي وسيلة، سواء كانت تقليدية أو حديثة، كوسائل الاتصال عن بعد، خاصة الهواتف النقالة.

كما جددت تحذيراتها بخصوص المساس بنزاهة الامتحانات وقالت إنها أفعال يعاقب عليها قانون العقوبات، حيث تم تسليط العقوبات الجزائية ضد المتورطين الذين تم تحديد هويتهم من طرف المصالح المختصة لفرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني بعنوان السنة الماضية لأول مرة في تاريخ الامتحانات المدرسية، وتم توقيفهم الوجوبي من قبل نيابة الجمهورية عبر عدد من الولايات وتقديمهم مباشرة أمامها وإصدار أحكام بالإدانة في حقهم.

وفي الأخير تطمئن وزارة التربية مجددا المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا دورة جوان 2021 بأن التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة لن تكون إلا في صالحهم ولأجلهم لأنهم جيل المستقبل الذي تعول عليه البلاد، مشيرة إلى أن الدولة تولي أهمية بالغة للامتحانات الرسمية المتوجة للمسارات المدرسية للمتمدرسين، لا سميا في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كوفيد-19 والآثار المرتبة عنه.

هذا وتجدر الإشارة حسب وزارة التربية إلى أن هذه التطمينات تأتي في ظل تضافر جهود الجماعة التربوية من أساتذة ومفتشين ومديرين وإداريين وعمال، فضلا عن الشركاء الاجتماعيين من أولياء التلاميذ والنقابات المعتمدة في القطاع وكذا القطاعات الوزارية والسلطات العمومية المحلية والمركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق