الوطني

جامعة وهران 2: ندوة علمية وطنية حول مهن الاتصال

ربيعة المرربي

نظمت فرقة البحث “الممارسات الإجتماعية و الإتصال في الجزائر” بالتعاون مع مشروع البحث الوطني بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة وهران 2 محمد بن احمد ندوة علمية وطنية أمس الأربعاء حول مهن الإتصال: همزات الوصل بين الجامعة و سوق العمل.

و اندرجت ضمن هذه الندوة مجموعة من المداخلات العلمية للأساتذة و الباحثين من بينها مداخلة الدكتور “صاحبي فيصل” و التي كانت بعنوان ” الاتصال بين التنظير و التدريس و الممارسة”، و قد أشار في حديثه أن ممارسة الإتصال في مختلف المهن و المجالات هو أمر حتمي و من أهم سبل تحقيقه هو اتقان الأفراد لأكثر من لغة. بالإضافة إلى مداخلة الأستاذ الدكتور “بن ادريس أحمد” تحت عنوان “الاستثمار في مهن السمعي البصري” ، كما قدم ” بن شيخ رضوان” قراءة نقدية في بعض المسلمات النيوليبيرالية حول سوق العمل و الاتصال، هذا بالإضافة إلى المداخلات الافتراضية و التي كانت من بينها مداخلة الأستاذ “فرحات مهدي” بعنوان “الإتصال و التكنولوجيات الحديثة”، ومداخلة الأستاذ قاسمي حكيم حول الفيديو التعليمي و تقنيات التواصل.

و قد صرحت الدكتورة و المنسقة العلمية لهذه الندوة “برحيل سمية” للديوان أنه “هناك إصرار من قبلنا كأساتذة على تعريف الطالب بمهن الاتصال التقليدية، الراهنة و المستقبلية بحكم أننا ننتمي الى قسم علوم الإعلام و الإتصال”، كما أضافت أن الهدف من هذه الندوة هو تسليط الضوء على فرص و تحديات مهن الإتصال في ظل التكنولوجيا الحديثة.

هذا و أكد الأستاذ “فرحات مهدي” على أن جميع الشركات الإقتصادية أصبحت تعتمد في إستراتيجيتها على التكنولوجيات الحديثة من أجل رفع مداخيلها المالية، و بالتالي الانتقال من الجانب الخاص بالتسلية إلى الجانب النفعي و البرغماتي.

كما شدد المخرج التلفزيوني المتقاعد “محمد حويدق” على أهمية مثل هذه الندوات العلمية و ضرورة الاستثمار في مجال الإتصال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق