حوارات

رئيس المكتب الولائي لنقابة “انباف” حمودة محرز ضيف فوروم “الديوان”:….آن الأوان لفصل المدارس عن البلديات والحاقها بقطاع التربية  

على الوزارة إيجاد الحلول التي تحفظ كرامة الاستاذ

عجز في التأطير بأزيد من 500 استاذ في وهران

التلقيح وسيلة لضمان دخول اجتماعي آمن

 

 

 

أكد رئيس المكتب الولائي لعمال التربية والتكوين “انباف” حمودة محرز ،على أهمية التلقيح الخاص بكوفيد 19الذي خصصت له الدولة ميزانية ضخمة ، حيث أن الهدف منه حماية الشخص ، ويعتبر وسيلة لضمان دخول اجتماعي آمن .

علما أن الجائحة تسببت في استنزاف أرواح عدد كبير من عمال التربية والتعليم على مستوى كل القطاعات ، وأكد خلال إستضافته امس في فوروم “الديوان” ان كل من يروج ويشوش على عملية التلقيح هم أشخاص مجهولين عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

سيناريو تماطل الوزارة في دراسة مطالب الاستاذ مألوف منذ زمن

 

ليعرج في سياق حديثه إلى مشكل تعنت الوزارة في استجابة لمطالب الأساتذة الذين طالبوا في موجتهم الاحتجاجية الأخيرة التي انطلقت مع نهاية الفصل الدراسي الثاني ، حيث رفعوا من خلالها جملة من المطالب من بينها رفع القدرة الشرائية، حيث أوضح الاخير أن سياسة الوزارة لا تخفى على العام والخاص حيث أنها في كل مرة تتماطل في اتخاذ إجراءات تخدم الأساتذة  ليبقى الاخير يتخبط في نفس المعاناة ،وتتواصل دوامة المعاناة التي في كل مرة تفجر غضبهم وتدفعهم للخروج في موجة احتجاجية .

حيث دعا رئيس المكتب الولائي لنقابة “اينباف”  إلى الرجوع للحلول التي وضعتها الأخيرة على طاولة الوزارة ،بعد أن صرحت بأنها لا يمكنها رفع النقطة الإستدلالية ، لكن بالمقابل يمكنها رفع المنح المتعلقة بالراتب في مقدمتها  المنحة البيداغوجية من 15بالماىة إلى 40 بالماىة تليها باقي المنح الأخرى التي من شأنها أن تحفظ كرامة الاستاذ بالنظر الراتب المتردي الذي يتقاضاه بمقابل المجهود الذي يبذله.

 

 

 

 

عجز في التأطير بأزيد من 500 استاذ في وهران

وفي سياق متصل اسكت  ضيف الديوان “حمودة محرز ” كل الأبواق التي تسببت في ضجة كبيرة حول مشكل الحجم الساعي ، إذ أجزم الاخير أنه لحد الآن لم تصدر أي تعليمة في الجريدة الرسمية تؤكد تحول الحصص من 45دقيقة الى 60دقيقة ، كما أن مديري المؤسسات لم يتلقوا اي تعليمات حول الموضوع ، وبالتالي تبقى هذه الأخبار مجرد أقاويل من طرف مجموعة تريد احداث بلبلة والتأثير على نفسية الاستاذ.

مضيفا أنه في حال رفع الحجم الساعي هنا يكون حديث آخر إذ يتوجب على الوزارة دفع الساعات الإضافية الخاصة بالأستاذة مع الراتب الشهري ، لتفادي أي تجاوزات يمكن أن تؤثر على المعلم والمتعلم على حد السواء ، موضحا أنه من غير الممكن تسيير ظرف استثنائي بمعدات خاصة بالظروف العادية اي أن البرنامج الذي تم وضعه في السنوات الماضية لا يمكن العمل به في الوقت الراهن خاصة مع مشكل التفويج والاكتظاظ الذي تعاني منه المؤسسات ناهيك عن نقص المؤطرين .

إذ أوضح الاخير أن الدراسة التي قام بها المكتب الولائي لنقابة اينباف من خلال دراسة كل الملفات ،واستطلاع الأوضاع بجل المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة خلصت إلى حاجة القطاع لأزيد من 500 استاذ جديد في وهران لوحدها فما بالك بباقي الولايات ، الا أن المشكل المطروح هل يمكن للوزارة تخصيص غلاف مالي جديد لتحسين القطاع .

 

 

 

حرمان 400 استاذ من مناصب شاغرة

 

وتطرق  ضيف الديوان السيد حمودة محرز  لقضية 400منصب التي حرم منها أساتذة ناجحون في دورة جوان 2018 ،اذ تبين بأن المناصب الشاغرة التي كشف عنها لم يستفد منها هؤلاء وذلك لسبب وهمي هو غلق القوائم الاحتياطية التي وضعتها الوزارة وحثت على العمل بها ، وهو ما انجر عنه بقاء عدد من الاقسام بدون مربين إلى غاية شهر ديسمبر .

كما نوه ذات المتحدث إلى المهزلة التي وقعت بأكثر من 200مدرسة الموسم الماضي والتي دفعت بطاقمها الى الخروج في احتجاجات بسبب غياب للبروتكول الصحي ، حيث أكد الاخير أنه آن الأوان لفصل المدارس عن البلديات والحاقها بقطاع التربية شأنها شأن أطوار المتوسط والثانوي ، لبلوغ مرحلة جودة المدرسة الجزائرية .

.

 

 

 

أجرى الحوار: بورحيم حسين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق