الحدث

سليماني: ارتفاع تكلفة الحج هذا الموسم سببها رسوم إضافية فرضتها السعودية على الخدمات

أكثر من 4 ألاف شخص يعجزون عن دفع تكلفة الحج

أعلن المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة أحمد سليماني  بأن عدد الحجاج الذين سجلوا أنفسهم عبر البوابة الرقمية للديوان ودفعوا تكلفة الحج  لحد الآن بلغ 14 ألف شخص  من أصل الحصة المخصصة للجزائر هذه السنة  من قبل العربية السعودية و المقدرة ب 18697حاجا.

وهو مايعني أن أكثر من 4 آلاف الذين سجلوا أنفسهم عبر البوابة الرقمية للديوان لم يسددوا التكاليف لحد الساعة.

ودعا سليماني  خلال مشاركته ضمن برنامج ” ضيف الدولية ” المواطنين إلى اغتنام مهلة  الأربعة أيام الإضافية التي قررها الديوان،و تنتهي يوم ال8 جوان الجاري، لتسجيل  أنفسهم عبر البوابة الإلكترونية و التوجه إلى  مقرات الدوائر الولائية من أجل الإسراع في  استكمال جميع الخطوات الإدارية  المعمول بها والخاصة بعملية الحج و منها حجز  تذاكر السفر عبر المنصة الرقمية .

وكشف المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة بأنه تم تحييين البيانات الخاصة بقرعة الحج للموسم 2020-2021 و التي كانت  ألغيت بسب جائحة كورونا، وقال في هذا الخصوص إنه تقرر إرجاء عملية الحج للفائزين ضمن هذه القرعة  للبالغين من العمر أكثر من 65 سنة إلى الموسم المقبل .

واعترف المدير لعام للديوان الوطني للحج و العمرة  بأن تكلفة الحج المقدرة بدء من هذه السنة ب بأكثر من 86  مليون سنتيم تعتبر نقطة سوداء، غير أنه قال إن ذلك يعود  لجملة من العوامل منها خروج العالم من أزمة جائحة كورونا و ما تبعها من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وقيام السلطات السعودية بفرض رسومات جديدة على عديد الخدمات بنسبة تتراوح مابين 05 إلى 15 بالمائة لم تكن موجودة من قبل، منها التأمين الطبي والتأمين على “الكوفيد ” ورسوم  جديدة على التأشيرة.

وتحدث سليماني عن فرض السعودية لإجراءات جديدة فيما يتعلق بتنظيم الحج  في المشاعر المقدسة حيث  صارت هذه العملية  تتم عبر آلية جديدة ، بدء من  هذه السنة و تستكمل العام المقبل ، وتتضمن باقة من عروض الخدمات تختار بعثات الحج ما يناسبها من أسعار و بما يتوافق مع رغبات و قدرات حجاجها .

وقال إن “باقة المشاعر” تضم خدمات النقل و العوائد و الإعاشة و الخيم ويستثنى منها  فقط خدمات الفنادق والإعاشة و السكن التي تظل خارج الباقة.

وعن سؤال عما إذا كانت هذه الأسعار مرشحة للانخفاض في المستقبل ، قال المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة إن  ذلك يخضع لقانون العرض والطلب ، غير أنه  أشار إلى وجود بعض التخوفات من  احتمال ارتفاعها بعد أن تستعيد جميع الدول العربية و الإسلامية حصصها التقليدية ،بما يرفع عدد الحجاج إلى أكثر من 1،8 مليون حاج وما يقابله من ارتفاع للطلب على الخدمات .

وطمأن سليماني الحجاج بأن البعثة الجزائرية حجزت أفضل الخدمات  هدا الموسم وقال إنه  وبتوجيهات من الوزير الأول  قام الديوان بحجز فنادق وأماكن الإقامة قريبة جدا من الحرم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة .

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق