الوطني

سيارة فيات 500: نفاد المخزون المخصص للجزائر

ميناء مستغانم: دخول 484 سيارة “فيات DOBLO” إلى الجزائر

وصلت اليوم الثلاثاء ، باخرة “LIDER TRABZON” إلى ميناء مستغانم، محملة بسيارات “فيات” نوع “DOBLO” قادمة من ميناء فيغو الاسباني.

كما أشارت صفحة مؤسسة ميناء مستغانم، في منشور لها عبر الفايسبوك، إلى أن الباخرة كانت محملة بـ 484 سيارة فيات.

ومن جانب آخر ذكرت مواقع مهتمة بسوق السيارات في الجزائر، أن الطلبات على سيارات فيات 500 أغلقت نهائيًا بعد نفاد المخزون المخصص للجزائر.

وأضاف المصدر نفسه، أن العلامة الإيطالية فيات في الجزائر، قررت غلق الطلبات نهائيًا على إحدى العلامات طلبًا، بعد فتح باب اقتنائها في أواخر شهر مارس الماضي.

وجاء في موقع “أكتيال كارز” أن نسخة Dolcevita Opening Edition  كانت متوفرة بكمية محدودة بمحرك النسخ الأخرى 1.0 هايبريد، وبثلاثة ألوان تعكس ألوان العلم الجزائري والإيطالي معًا.

في هذا السياق، أكدت مصادر أخرى من مصلحة المبيعات أن العلامة الإيطالية لم تغلق باب الطلبات، يضيف مندوبو مبيعات فيات، مؤكّدين أن “على الزبائن ترك معلوماتهم لمعاودة الاتصال بهم فور توفّرها”.

كما أكّد المصدر نفسه، أنهم “لا يملكون معلومات حول توفّرها مستقبلًا إن كان بعد شهر أو شهرين أو أكثر، ولا المدة الزمنية التي سيستغرقها الأمر، وكل ما يقومون به حاليًا هو الاحتفاظ بمعلومات الزبائن”.

هذا الواقع، فرض ظهور عدة إعلانات في موقع بيع السيارات، تعرض بيع سيارات من طراز فيات 500 بأسعار”مبالغ فيها”، بعدما تأكّد نفاد المخزون، ووجود غموض حول استيرادها مستقبلًا، وهو ما يطرح عدّة أسئلة حول الممارسات السابقة التي أسهمت في ارتفاع أسعار السيارات في الجزائر.

يذكر أن علامة فيات الإيطالية في الجزائر، لم تعلن عن نفاد مخزونها من هذه علامة فيات 500، وواصلت نشر إعلانات دعائية جديدة متعلقات بطراز فيات 500 على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتسبب تأخر اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ملفات الوكلاء المستوردين للمركبات، عن منح الرخص النهائية بعد مرور أكثر من شهر ونصف، في عودة السلوكيات التي عرفتها الجزائر في فترة سابقة، وهي عدم توفر السيارات من علامات معنية لدى الوكلاء إلا بعد أشهر طويلة، بينما تكون متوفرة في أسواق السيارات وفي المواقع الإلكترونية المخصّصة لبيع السيارات بأثمان تفوق أثمانها في نقاط البيع بكثير.

ولدى تتبع عدة مواقع بيع على الإنترنت، نقف على عدة عروض لبيع سيارات من علامات فيات الإيطالية حديثة الترقيم بأثمان باهضة تصل إلى مليون دينار جزائري.
في هذا السياق، نشرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك على صفتحتها بموقع فيسبوك تقول: “أولى سيارات علامة فيات التي تم تسليمها تظهر مباشرة في إعلانات بيع على موقع واد كنيس بأسعار مرتفعة مقارنة بالأسعار في قاعات العرض “.

من جهتها، علقت صفحة دزاير أوتو في منشور طويل حول هذه الظاهرة، وقالت إن هذا الأمر لا يستوعبه العقد،بعد انتظار شهر لاستلام السيارة يقوم ببيعها (صحاب ما تقدرش تبيعها بعد 3 سنوات رجاءً لا تخلطوا الأمور هذيك تتعلق باستيراد أقل من 3 سنوات حتى تصفيها-إسأل الوكلاء).

وتساءل صاحب المنشور، إذا كنت لا تحتاج إلى سيارة فلم تشتريها لإعادة بيعها وتزاحم الناس كي تعلن عن بيعها لاحقًا بفائدة تقدر بـ 100 مليون سنتيم؟

من جهتها، تعلق صفحة أخرى مهتمة بسوق السيارات Marché Automobile Algérie، في تدوينة فيسبوكية ” سيارتا فيات 500 وفيات تيبو بقوة للبيع في واد كنيس.. أسعار نار “.

أما صفحة قناة الهضاب فوصفت الأمر بالسمسرة، ونشرت على صفحتها “سماسرة يعرضون سيارات فيات للبيع فور إستلامها بـ أسعار خيالية”.

وتصف مجموعة ستيلانتيس المالكة لعلامة فيات، سيارتها الصغيرة بالقول إنها “سيارة عالمية شهيرة ومحبوبة للغاية، والتي أطلقت العنان لخيال الفنانين ومصممي الأزياء، مما أدى إلى صنع نماذج أنيقة وحصرية ورياضية تحولت إلى روائع مميزة في حد ذاتها”.

وأضافت: “أصبحت فيات 500 أيقونة حقيقية بفضل أدائها الوظيفي، وشكلها وتقنياتها المبتكرة، وكل هذه المزايا يمكن ملاحظتها في تصميمها وشكلها المميز وتنوع استخداماتها”.

ومن خصائص فيات 500 أن المحرك يتكون من 4 أسطوانات بسعة 1.4 لتر، وينتج قوة بمقدار 100 حصان، و131 نيوتن/متر عزم دوران، بالإضافة إلى أن السيارة تتسارع من 0-100 كم/ الساعة في 10.5  بسرعة قصوى تصل إلى 182 كم في الساعة.

ويعمل هذا المحرك بنظام البنزين حيث يصل متوسط استهلاكهَا للوقود 5.8 لتر لكل 100 كيلو متر، ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من 5 سرعات.

وتتّسع “الصغيرة الإيطالية” من الداخل لـ 4 أشخاص وتتوفر على مقاعد خلفية قابلة للطي، كما تتوفّر على 7 وسائد هوائية.

كما تتوفّر السيارة على شاشة عرض بحجم سبعة بوصة، ومزودة بحساسات خلفية للركن، يوجد بها منفذ “يو أس بي” وتعمل بنظام أندرويد أوتو وآبل كاربلاي، وتعتمد على البلوتوث، مع وجود ستيريو بعدد ست سماعات، وكل نماذج السيارة تتوفر على متوفرة بمكيف هواء أوتوماتيكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق