الوطني

سيحدد كيفيات مراقبة الحجم و الثقل والحمولة… مرسوم لمراقبة الوزن الثقيل سيصدر قريبا

خلال حواره مع وكالة الأنباء الجزائرية, أوضح وزير الأشغال العمومية، السيد فاروق شيعلي،أن المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات مراقبة الحجم و الثقل والحمولة على المحور لمركبات نقل البضائع سيصدر عن قريب. 

حيث سيسمح هذا المرسوم الذي تمت المصادقة عليه يوم 2 ديسمبر على مستوى الحكومة بوضع نظام لوزن مركبات الوزن الثقيل بأشكال مختلفة.و من المقرر، حسب الوزير، وزن ثابت على مستوى مصانع التكرير التي ستسلم تذكرة تتضمن وزن شاحنات نقل المواد. كما من المقرر أن تتجهز وحدات الانتاج بمنصات للوزن لنفس السبب.

وعلى مستوى شبكة الطرقات، من المقرر وضع موازين ثابتة تابعة للإدارة ومصالح استغلال وصيانة الأشغال العمومية كمت سيتم استعمال أنظمة وزن منقولة بشكل مفاجئ من قبل مصالح الدرك الوطني و المديرية العامة للأمن الوطني.

وفي حالة ما إذا فاقت حمولة الشاحنة الكمية المرخص بها قانونا، سيتم تحرير مخالفة وفق جدول مع إلزامية تفريغ كامل الكمية الإضافية في وسيلة نقل أخرى ولا يمكن للشاحنة مغادرة المكان الذي خضعت فيه للمراقبة دون استيفاء الضوابط التنظيمية.

وقال الوزير في هذا الصدد أن هذا الإجراء سيكون ردعيا وسيسمح بإجراء مراقبة أحسن لمركبات الوزن الثقيل و بالتالي الحد من ظاهرة تدهور الطريق وأضاف السيد شيعلي أنه “هذا المرسوم سيمكن من تقييم أفضل لتقديراتنا من حيث أبعاد الطرق وقدرتها على المقاومة”.

وخلص السيد شيعلي إلى التأكيد بأن أمن الطرقات هو أيضا في صميم هذا النص التنظيمي، لأنه غالبا ما يتبين بأن الحمولة المفرطة لمركبات الوزن الثقيل لنقل البضائع سبب في حوادث المرور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق