الوطني

مدير النقل بوهران للديوان: “نعمل على الحد نهائيا من تجاوزات حافلات النقل”

أزيد من 40 حافلة "إيطو" تتحول إلى "خردة" بغياب الصيانة وقطع الغيار

حاورته: أمينة حلوي

الديوان :  نرى تجاوزات كبيرة من قبل خطوط النقل الخاصة في ولاية وهران , كيف يتم التعامل معها؟ و هل من إجراءات رقابية صارمة بخصوصها؟ واذا وجدت  فيما تتمثل هذه الاجراءات؟

 السيد حقاص : “بالنسبة للتجاوزات لم نقف مكتوفي الأيدي بل اتخذنا كل الاجراءات اللازمة من أجل التقليل و الحد منها بصفة نهائية  وذلك عن طريق تكثيف الفرق المختلطة للمراقبة على مستوى أهم المحاور داخل مجمع وهران الكبير,  وخلال هاته السنة يمكن ان نقدم  إحصائيات عدد المحاضر التي تم اعدادها في مجال مخالفات السير والمرور حيث  تجاوزت الألف مخالفة, وقد  درسنا هاته المخالفات في اطار اللجنة الولائية للعقوبات الادارية، بذلك صدرت قرارات لإحالة أغلبيتها على المحشر لفترات مختلفة و تكون بين 15 يوم الى غاية 45 يوم في المحجر“.

ومثل هذه العقوبات سوف تردع المخالفين وتجعل من عملية النقل عملية عادية وتسير بالشكل الذي يجب ان تكون عليه“.

 الديوان :  يشتكي سكان منطقة الطنف الوهراني من تذبذب حركة سير الحافلات  في المنطقة, ويطالبون بإيجاد حلول, كيف سيتم التعامل مع الوضع؟

 السيد حقاص: “مؤخرا قمنا بتدعيم خط الجهة الغربية لبلدية وهران بنحو 10 حافلات من الحجم الكبير لتلبية احتياجات المواطنين لا سيما خلال موسم الإصطياف” .

 الديوان :كيف هي وضعية النقل الحضري حاليا؟ والى ما سيؤول اليه؟

 السيد حقاص: “بالنسبة لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري “ايتو” , لقد  عرفت المؤسسة بوقت ليس بكثير حركة احتجاجية دامت لأكثر من أسبوع والتي أسفرت على ايداع شكاوي لدى المحكمة المختصة وأصدرت الأخيرة احكاما لعدم التعرض ووجوب فتح المؤسسة ، اضافة الى أنه تم ايداع خمسة عمال سابقين بالمؤسسة للحبس لفترات تتراوح مابين 3سنوات و18 شهر“.

وحاليا وضعيتها في تحسن مستمر بحيث أن وحدة الصيانة تتمكن من اصلاح حافلة او اثنين خلال اسبوع , ويمكن القول انه وجدت لدينا سابقا 9 حافلات فقط قيد السير من بين 64 التي تتوفر عليهم المؤسسة حاليا لدينا 25 حافلة التي تعمل في الميدان وهي مرشحة للارتفاع ، اي سوف تتدعم مستقبلا وذلك بعد الحصول على قطع الغيار هاته الحافلات واضافة اجراءات التصريحات اللازمة لإدماج اكبر عدد ممكن من الحافلات حيز الخدمة“.

 الديوان: متى سيجهز خط التلفيريك؟  الى اين وصلت تجهيزاته؟ ومتى موعد تسليمه؟

 السيد حقاص: ” تليفيريك وهران, مشروع يمشي على قدم وساق حاليا نسبة الانجاز تتجاوز 80 بالمئة و المؤسسة تعمل من أجل ان تكون في الموعد الذي حددها لسيد وزير النقل والذي حدد بتاريخ 31 اوت من السنة الجارية,  بمعنى كل الاشغال تتم قبل هذا التاريخ ويتم استلامه خلال هذا التاريخ , الامور تسير بوتيرة متذبذبة  واحيانا بطيئة واحيانا اخرى بوتيرة جيدة , المعاينة ميدانيا , تشير الى أن الأشغال الخاصة بالهندسة المدنية سوف تتم عند هذا التاريخ , ولكن يبقى الانشغال الكبير بالنسبة لمرحلة التجربة ومراقبة هذه التجهيزات من طرف هذه الهيئة المخولة بالمراقبة التقنية والتي قد تأخذ مدة شهر أو شهرين للسماح لاستغلال هذا المرفق الهام الذي ينتظره المواطن الوهراني نظرا لكونه يؤدي وظيفتين وظيفة سياحية ووظيفة خاصة للنقل الحضري بالنسبة لسكان حي الصنوبر“.

  الديوان : وأخيرا هل هناك أي جديد حول خطوط النقل ؟

  السيد حقاص:” نعمل تطبيقا للتعليمة الوزارية الخاصة بتطهير الخطوط من أجل إحصاء كامل العجز المسجل على مستوى الخطوط ، سواء كانت حضرية أو خطوط ما بين البلديات  او ما بين الولايات , وهذه الخطوط سوف يتم حصرها وسوف نقوم بعملية تطهيرها بحيث ان وجدنا خط يحتاج الى تدعيم مثلا ان كان من ناحية نظرية، هذا الخط يستوعب ثلاثين حافلة وفي الميدان بعد المراقبة والتدقيق تفطنا الى أن حوالي 20 حافلة تعمل، بالتالي ممكن ان نضيف لهذا الخط 8 حافلات اخرى من المتعاملين الجدد نفس الامر بالنسبة الى الخطوط الاخرى هذا يتعلق على كامل الخطوط سواء كانت حضرية أو شبه حضرية أو ما بين الولايات“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق