الحدث

شددت على أنها من مهمة مدراء المتوسط والثانوي والمفشين والنظار… إعفاء مدراء الابتدائي من تأطير امتحاني الباك والبيام

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية بإعفاء مدراء المدارس الابتدائية من تأطير امتحاني شهادة البكالوريا والبيام، على أن يتم تعيين الملاحظين من بين مفتشي التربية الوطنية أو مفتشي التعليم المتوسط أو مديري الثانويات والإكماليات أو النظار على ألا يعين أي ملاحظ في الولاية التي تتبعه أو التي يقيم فيها.

وشددت وزارة التربية على مدراء التربية السهر على ضمان تشكيل لجنة ولائية للملاحظين بتشكيل من رئيس وعضوين اثنين تتكفل بإنجاز استدعاءت الملاحظين المعنيين على مستوى الولاية وتوزيعهم على مراكز الإجراء، كما أمرت بعقد اللجنة الولائية للملاحظين قبل إجراء الامتحان على مستوى كل ولاية اجتماعا يضم الملاحظين،، حيث يتم فيه تقديم التوجيهات الضرورية مع دراسة دليل الملاحظ ودليل الأستاذ الحارس والحرص على تطبيق ما جاء فيهما أثناء مجريات الامتحانين.

وتتصل اللجنة الولائية دوريا بالملاحظين وتزودهم بكل المستندات كما يتصل الملاحظون بدورهم باللجنة دوريا لإفادتها بكل ما يرونه مخلا بمصداقية الامتحانات. ويلزم كل ملاحظ أن يرسل تقريرا إلى رئيس اللجنة الولائية للملاحظين بعد كل فترة اختبار صباحا ومساء، وعند ملاحظة أي حالة من الحالات التي تخل بمصداقية الامتحان فعلى الملاحظ الاتصال فورا باللجنة الولائية للملاحظين التي يمكنها التنقل إلى عين المكان لاتخاذ الإجراءات اللازمة الفورية، بالتنسيق مع الخلية المركزية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مع إنجاز تقرير مفصل للحادثة وإرساله فورا إلى الخلية المركزية للديوان.

وحسب ذات الوزارة فإنه يمكن أن يحضر الملاحظ الاجتماع الذي يعقد رئيس المركز مع الأساتذة الحراس وينجز كل ملاحظ تقرير مفصلا حسب النموذج المعد لذلك ويقدمه في نهاية اليوم الأخير للامتحان أو في اليوم الموالي له إلى اللجنة الولائية للملاحظين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق