الوطني

بسبب الاعتماد على نظام القائمة المفتوحة … نتائج التشريعيات ستعرف يوم الأربعاء القادم

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن الإعلان عن نتائج التشريعيات سوف لن يكون قبل 96 ساعة كما ينص عليه قانون الانتخابات الجديد، معتبرا أن عملية فرز الأصوات ستكون معقدة بسبب نظام القائمة المفتوحة، ما يعني أن نتائج التشريعيات ستعرف يوم الأربعاء على أقل تقدير.

وذكر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن النظام الجديد للفرز الذي أقره قانون الانتخابات الجديد وتم العمل به لأول مرة في  هذه التشريعيات سيتم على مرحلتين، الأولى ستكون حسب القوائم وعدد المقاعد المتحصل عليها في كل قائمة، والثانية تتعلق بإعادة النظر في كل ورقة واحتساب ما تحصل عليه المترشح من نقاط حسب أصوات المواطنين، لذلك فإن الإعلان عن النتائج النهائية من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات سيستغرق وقتا يتراوح بين 3 و4 أيام، مشيرا إلى أن السلطة ستتبذل جهودا على الصعيد المركزي والمحلي لتقديم النتائج النهائية في حدود 96 ساعة تعقب عملية الاقتراع التي جرت السبت الفارط، ما يعني أن النتائج لن تعرف قبل يوم الأربعاء القادم.

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد كشف، في آخر ندوة صحفية خصصت لتقديم المعطيات النهائية حول سير العملية الانتخابية، أن معدل نسبة المشاركة الوطنية قد بلغ 30.20 بالمائة عند غلق مراكز الاقتراع بداخل الوطن وهي أيضا نسبة مؤقتة حسب شرفي، في انتظار استلام السلطة لكافة المحاضر، مبرزا أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تستعين بإمكانيات الجيش الوطني الشعبي لتسليم المحاضر في أقرب الآجال.

وأكد شرفي أن عملية الانتخابات جرت في ظروف حسنة. وبخصوص المخالفات قال إنه لم يتم تسجيل ما يثير الانتباه، ما عدا حالة أو حالتين متعلقة بالمساس بحقوق المترشحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق