الوطني

شرائط قياس نسبة السكر في الدم: إعداد دراسة لنيل شهادة “ايزو”

كشف فريق طبي متخصص في داء السكري بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا يوم الجمعة عن دراسة حول نوعية ونجاعة شرائط قياس نسبة السكر في الدم استعدادا لنيل شهادة “ايزو” بعد عرض نتائج هذه الدراسة على وزارة الصناعة الصيدلانية.

وأكد الدكتور سمير عويشي اخصائي في داء السكري وهو من بين المشرفين على هذه الدراسة ان شهادة “ايزو” (طبعة 2013) تتميز بدقة كبيرة في مجال قياس شرائط داء السكري مشيرا الى أن حصول المخبر الجزائري على هذه الشهادة “هام جدا” بالنسبة للمريض كما ان اطلاق مخابر “فيتال كير” المنتجة محليا سيضع في متناول المواطن “منتوجا فعالا”.

واوضح الدكتور عويش في هذا السياق ان بعض شرائط قياس نسبة السكر في الدم لبعض المخابر التي لم تتحصل بعد على شهادة “ايزو” قد تعطي نتائج “غير دقيقة” مما يؤثر –كما قال– على توازن نسبة السكر في الدم لدى المريض ويؤدي الى سوء متابعة طبية من طرف الأخصائيين.

وأشار استنادا الى تحقيق انجزته وزارة الصحة سنة 2017 أن نسبة داء السكري من الصنف الثاني قد بلغت 15 بالمائة في المجتمعي معبرا عن اسفه لتسجيل ارتفاع في هذا الصنف لدى الفئات الشابة مما يجعلها عرضة لتعقيدات مبكرة.

والى جانب العوامل الجينية ذكر الدكتور عويش عوامل أخرى مرتبطة بالتغذية غير السليمة وقلة الحركة والسمنة مشددا على ضرورة تعزيز الوقاية من أجل التخفيض من هذا الداء.

من جهته أوضح البروفسور حسام بغوس أن الدراسة التي اشرف عليها بالتعاون مع فريق طبي بالمؤسسة الاستشفائية مصطفى باشا شملت 110 مصاب بداء السكري أجريت لهم ازيد من 660 عينة تحاليل لقياس السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق