آخر الأخبارالثقافيمتفرقات

صور فضائية لصحراء الجزائر … تنشر لأول مرة

 

 

 حورية/م

في لقاء مع النشرة الجوية لقناة “فوكس نيوز” الأميركية، تحدث رائد الفضاء الصيني الأميركي المتقاعد لورُويْ تشياو، عن مشاهداته من الفضاء وعن صور التقطها خلال فترتة عمليه بينها صورة للصحراء الجزائرية.

قضى تشياو 229 يوما في المحطة الفضائية الدولية في الفضاء وكان قائدا لها، وقد انضم تشياو إلى وكالة الأبحاث الفضائية الأميركية “ناسا” العام 1991.

قام تشياو خلال فترة خدمته بمهمات عديدة لصالح “ناسا” في الفضاء وفي مختبراتها أيضا، وشغل مسؤوليات فيها إلى أن تقاعد العام 2005.

وقالت نشرة “فوكس نيوز” الجوية على الموقع الإلكتروني للقناة الأميركية إن “تشياو التقط صورة تظهر روعة الصحراء الجزائرية، كثبان الرمل تبدو برتقالية من الأعلى، بينما ترسم منعرجات تلك الكثبان التواءات تمتد عبر الرمال“.

 

وتبدو الصورة التي نشرتها نشرة “فوكس نيوز” للصحراء الجزائرية كأنها من كوكب المرّيخ البرتقالي اللون، وتخلل الصورة أخاديد عملاقة أشبه ما تكون بمسارات أنهار جافة.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها مشاهير أميركيون عن الصحراء الجزائرية، فقبل سنة نشر المصور الأميركي أندرو ستودر، صورا شبّه فيها الصحراء الجزائرية بكوكب المريخ، وغرّد على حسابه في “تويتر” قائلا “المريخ كوكب موجود على الأرض”، وتشارك التغريدة السفارة الأميركية في الجزائر.

وظهر أندرو في صور وهو يرتدي زي رواد الفضاء في “طاسيلي ناجر”، إحدى أعمق النقاط جنوبي الجزائر، التي تبهر السياح بصخورها الضخمة وأوديتها العملاقة وتلالها الشاهقة وكثبانها الرملية الضخمة.

ودوّن ستودر على حسابه في “فيسبوك” أيضا “عرفت منذ الوهلة الأولى التي عثرت فيها على الصحراء الجزائرية أن سلسلة صور رواد الفضاء الخاصة بي لن تكتمل بدونها”، وأضاف بأنه قضى ما يقرب من أسبوعين في استكشاف الصحراء عبر “التخييم تحت النجوم والمشي لمسافات طويلة“.

ويشتغل أندرو حاليا على كتاب يحمل عنوان “فضاء للتجوال” (Space to Roam)، التي تظهر رائد فضاء يستكشف المناظر الغريبة هنا على الأرض.

ويصف موقع “اليونسكو”، هذه المنطقة الأثرية، قائلا “يأوي هذا المنظر القمري الغريب الذي يتمتّع بأهمية جيولوجية كبيرة، إحدى أكبر المجّمعات الفنية الصخرية التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ في العالم“.

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق