الوطني

عون: مسؤولون جزائريون ودنماركيون تلاعبوا بدواء الجزائريين!

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، اليوم الإثنين، أن مصنع الانسولين ببوفاريك لم ينطلق منذ 4 سنوات بسبب بعض المسؤولين الجزائريين والدانماركيين.

وأورد الوزير، خلال إشرافه على الدخول الرسمي حيز الإنتاج لوحدة تركيب أقلام الأنسولين ببوفاريك ولاية البليدة: “مصنع الانسولين ببوفاريك لم ينطلق منذ 4 سنوات لأن بعض المسؤولين الجزائريين والدانماركيين تلاعبوا بدواء الجزائريين”.

كما كشف وزير الصناعة الصيدلانية، إن الجزائر ستغطي من 40 الى 50 من أدوية الانسولين.

وأضاف الوزير: “لماذا تم وقف مصنع الانسولين بقسنطينة منذ 10سنوات وكان يغطي كل مستشفيات؟ سنكشف كل شيء عن قريب”.

وأفاد الوزير خلال إشرافه على الدخول الرسمي حيز الإنتاج لوحدة تركيب أقلام الأنسولين ببوفاريك ولاية البليدة إلى أنه كان يتم تخصيص 400 مليون أورو فاتورة استيراد سنويا.

للإشارة، أشرف وزير الصناعة الصيدلانية على الدخول الرسمي حيز الإنتاج لوحدة تركيب أقلام الأنسولين ببوفاريك ولاية البليدة.

وقال وزير الصناعة الصيدلانية، أن المصنع سينتج 60 مليون قلم أنسولين سنويا.

مشيرا إلى أنه سيتم فتح مصنع آخر ببلدية وادي سمار الأسبوع القادم لدعم مصنع بوفاريك في إنتاج أقلام الأنسولين.

وأشار الوزير إلى أن، مصنع إنتاج أقلام الأنسولين يعتبر الثاني بعد مصنع تيزي وزو والأكبر في الجزائر.

مضيفا أن المؤسسة الدانماركية والتي تعمل بشراكة مع الجزائر. تغطي 50 بالمئة من الإنتاج العالمي في إنتاج أقلام الأنسولين.

كما كشف وزير الصناعة الصيدلانية، أن 2.5 مليون جزائري مرضى يستعملون الأنسولين، وأن دخول مصنع الإنتاج سيخفض سعر في الأسواق الوطنية.

وللإشارة فقد أشرف صباح أمس وزير الصناعة الصيدلانية علي عون رفقة والي ولاية البليدة أحمد معبد والوفد المرافق له   على دخول حيز الإنتاج وحدة تركيب أقلام الأنسولين التابعة لنوفونرديسك بوفاريك، والي قال عون بالمناسبة إنه سيتم تركيب 60 مليون قلم أنسولين في السنة.

وتتمتع Aldaph / Novo Nordisk بخبرة في إنتاج أقلام الأنسولين المعبأة مسبقا (Flexpen) و كذا تركيبها وتغليفها آليًا بنمط كامل وفقا لعايير cGMP وISO، بالإضافة إلى النشاط الإنتاجي تقوم Aldaph Novo Nordisk Algerie ب الاستيراد، التوزيع بالجملة، الترويج الطبي، إنتاج الأشكال الجافة للأدوية، الأبحاث والتجارب العيادية والتصدير.

وتضم وحدة الانتاج خط تركيب وخطين للتعبئة، بقدرة انتاجية اجمالية تقدر ب45/50 مليون قلم سنويا من نوع NovoMix®FlexPen® NovoRapid® Levemir® Flexen® Victoza.

كما تعزم نوفونرديسك التصدير نحو بلدان إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية المصادقة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) جارية مما سيمح من الانطلاق في عملية التصدير و الانفتاح نحو الخارج وفقا لاستراتيجية وزارة الصناعة الصيدلانية و السلطات العليا للبلاد .

وقام وزير الصناعة الصيدلانية علي عون اليوم الإثنين رفقة والي ولاية البليدة أحمد معبد والوفد المرافق له، في زيارة ميدانية تفقّدية لمعاينة بعض المؤسسات الصيدلانية على مستوى ولاية البليدة، حيث تمت معاينة مؤسسة اكسبانسيماد المتخصصة في انتاج شرائح اختبار قياس نسبة السكر في الدم، وشركة تابوك لانتاج المواد الصيدلانية وتطويرها وكذا وحدة التوزيع التابعة لمجمع صيدال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق