الوطني

فتح أسواق الرحمة لبيع أضاحي العيد

وزير الفلاحة: أسعار المواشي ستعرف إستقرارا خلال الأيام القادمة

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، أنه سيتم الشروع في فتح أسواق الرحمة بالتنسيق بين وزارتي الفلاحة والتجارة لبيع الكباش، والعمل على انخفاض أسعار المواشي.

وقال وزير الفلاحة خلال رده على أسئلة النواب بالمجلس الشعبي الوطني ، أنه سيتم فتح أسواق الرحمة لبيع الكباش مثلما كانت خلال شهر رمضان والتي عرضت بها مختلف المواد الغذائية وذلك من أجل تخفيض أسعار المواشي عن الأسواق العشوائية وليكون البيع منظما.

وقال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أن أسعار المواشي تختلف حسب المناطق التي تحتضن هذا النشاط مقارنة بالمدن الكبرى. مطمئنا أنها ستستقر خلال الأيام القادمة.

وأشار هني في تصريح للصحافة على هامش جلسة علنية للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن أسعار المواشي تختلف حسب الأعباء وتكاليف النشاط. مشيرا إلى أن المناطق التي تعرف نشاط تربية الماشية تكون بها الأسعار مقبولة عكس المدن الكبرى التي تعرف نقاط بيع للمواشي وبالتالي ترتفع الأسعار”.

كما شدّد وزير الفلاحة، على ضرورة إيجاد حل جذري لنقاط البيع بصفة عشوائية من طرف أشخاص دون خبرة”. مشدّدا على أن تسويق الماشية ينبغي أن يتكفل به أصحاب الإختصاص للحرص على توفير الشعير كغذاء يمنح الجودة العالية للحوم الحمراء. وتفادي الظواهر التي برزت خلال الأعياد الماضية بتلون لون اللحوم بالأخضر بسبب التغيير السريع للنمط الغذائي للماشية”.

وأشار وزير الفلاحة، أن القطاع “يحرص على توفير الكمية الكافية لتلبية الطلب والنوعية الجيدة إلى جانب الصحة البيطرية للمواشي”. مؤكدا في ذات السياق، إلى أن “جميعها متوفرة”.

وعن إخضرار لحوم الأضاحي كشف المسؤول الأول عن القطاع، أن تغير اللحوم بعد ذبحها للأخضر او الأزرق يكون بسبب إعطاء الأضاحي طعاما لم تتعود عليه لتسمينها.

كما كشف الوزير عن الشروع بالتنسيق مع وزارة التجارة وترقية الصادرات وكذا السلطات المحلية للولايات. “في تنظيم مبادرة أسواق الرحمة للمواشي. التي تتوفر على الشروط الملائمة والتغطية البيطرية. لإنجاح عمليات البيع”. داعيا المواطنين “للشراء منها وتفادي نقاط البيع العشوائية”.

وعرفت أسعار الماشية وبخاصة أضاحي العيد، خلال الأسبوع الفارط ارتفاعًا محسوسًا، حيث تراوحت الزيادات ما بين 5000 دج و12000 دج، بالأسواق الشعبية وكذا نقاط البيع المخصًّصة لذلك، فيما يتوقّع متابعون للشأن الاقتصادي أن تواصل أسعار الأضاحي ارتفاعها، في الـ10 أيام المقبلة، التي تُعرف بذروة أسعار الأضاحي.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق