الوطني

قافلة تضامنية لفائدة المعوزين بمناطق الظل بولاية النعامة

حملة "شتاء دافئ" ..

أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي  خلال زيارة ميدانية لعدد من المنشآت والهياكل التابعة للقطاع بعاصمة الولاية النعامة على تدشين وتفقد مشاريع بناء ومرافق تابعة في القطاع والإشراف على إنطلاق فعاليات ملتقى وطني بعنوان عناصر الهوية الوطنية في التراث الأمازيغي بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972 بمدرج المسرح الجهوي يؤطره نخبة من المشايخ والأساتذة المتخصصين كما أعلن عن إنطلاق قافلة علمية تجوب مساجد الولاية وكذا قافلة تضامنية لفائدة المعوزين بمناطق الظل ضمن حملة “شتاء دافئ“.

وقد اطلع يوسف بلمهدي، في إطار زيارته التفقدية ببهو المسرح الجهوي “محمد بن قطاف” للنعامة، على معرض لنماذج من بعض المخطوطات الإسلامية والتاريخية الجزائرية التي تزخر بها الخزائن بمختلف ربوع الوطن دونها علماء الجزائر في الفقه و الشعر و الأدب و النحو و الرياضيات وغيرها، حيث يعود تاريخها من قرنين إلى 4 قرون خلت.

كما أشرف بحي 100 مسكن تطوري بعاصمة الولاية على تدشين مسجد “عمر بن الخطاب ” الذي يستوعب 1200 مصلي وأنجز بتكلفة 75 مليون دج من تبرعات المحسنين.

وذكر الوزير بأن هياكل قطاعه في “تزايد كبير” والإقبال على التعليم القرآني بدوره يشهد “قفزة كبيرة”، مبرزا “أن المسجد في قلب المعركة الاقتصادية ليؤدي دوره في التنوير والتعليم و الإرشاد وفق منهج الوسطية والاعتدال“.

ولدى إعطائه إشارة انطلاق قافلة للتحسيس بالتدابير الوقائية لمجابهة فيروس كورونا، ألح السيد بلمهدي على دور الأئمة في توجيه الرسالة للمواطنين و أن “يكونوا صورة واعية ويقظة للتصدي لفيروس كورونا والحث للأخذ بالتدابير الوقائية والإقبال على عملية التلقيح“.

وأشرف الوزير على إعطاء إشارة انطلاق قافلة علمية لمشايخ وأساتذة من اللجنة الوزارية للفتوى ستجوب مختلف مساجد الولاية خلال أربعة أيام في إطار تفعيل جانب التدريس والتنوير عبر إلقاء الدروس المسجدية وتنظيم الكراسي العلمية والتي تعد رافدا لخدمة العلم و”إظهار عدم رضوخ الجزائر وأنها ماضية لتحقيق أهدافها التنموية” كما أشار إليه وزير الشؤون الدينية والأوقاف.

وعاين يوسف بلمهدي المدرسة القرآنية النموذجية ببلدية النعامة، وهو المشروع المندرج في إطار برنامج قطاع التجهيزات العمومية بالولاية والذي بلغ تقدما للأشغال بنسبة 93 بالمئة وخصص له مبلغ 164 مليون دج.

ووجه الوزير تعليمات بضرورة إتمام الأشغال المتبقية و الشروع في استغلال هذه المدرسة القرآنية في” أقرب الآجال”، مشيرا إلى تكفل قطاعه بجانب التجهيز وتوفير التأطير.

واختتم الوزير زيارته لولاية النعامة بالإشراف على إطلاق قافلة تضامنية من تنظيم مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن بالتنسيق مع مجلس سبل الخيرات للمديرية المحلية للشؤون الدينية و الأوقاف و التي تضم مساعدات من مواد غذائية و بطانيات وملابس شتوية لنحو 350 عائلة معوزة عبر مختلف البلديات.

 خ/ الشيخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق