الثقافي

كراسك وهران: تقديم كتاب دراسة للمقاربة السوسيولوجية للهجات  

يستعد مركز البحث العلمي والتقني في علم الانسان الاجتماعي والثقافي بوهران CRASC, لتقديم كتاب أطروحة ماجستير للأستاذ الراحل محمد جليد النشاط المسرحي في الجزائر 1945-1980: دراسة للمقاربة السوسيولوجية للهجات “، يوم الخميس 19جانفي، بمقر المركز.

يقترح المؤلف في هذا الكتاب “عدم الخلط بين النشاط المسرحي ” و ” المسرح ” كفن ، فالأخير ليس سوى مثال واحد (متفوق نوعيا) على هذا النشاط بأشكاله التقليدية، حيث يتمتع هذا النهج ببدء تصور متميز متجذر في المعرفة الذاتية لثقافته من أجل الانفتاح على المعرفة العالمية.

من جهة أخرى يشكل هذا مجموعة لابأس بها من البيانات والمعلومات المخصصة لـ “النشاط المسرحي” باعتباره واسع للغاية ومتنوع، من جميع الأطر والدعائم والأنماط التي تتميز بالتعبير المسرحي ” وهي نظرة شاملة تمتد لأربعة عقود من الزمن ، عقدين قبل الاستقلال وعقدين بعد الاستقلال.

كما يتم عرض إحصائي لعمل محمد جليد، لأنه من الناحية الكمية (أرشيفات . رسوم بيانية ، صور ، تقرير ومحاضر اجتماعات للفرق المسرحية). فهو يشتمل على بنك من المصادر الوثائقية و التي يجب على كل باحث شاب أن يكون قادرا على الاضطلاع على هذا العمل عبارة عن مقطع عرضي من المشهد الاجتماعي والثقافي المضطرب، من الفترة المشمولة وتصور دقيق للخطابات في فترة تكوينها، أو في المنافسة من أجل الاعتراف الوطني.

أمينة حلوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق