الثقافي

كراسك وهران: مشروع تعاون بحثي حول”المدينة الجزائرية بصيغة المؤنث بين الممنوعات و فضاءات الحرية”

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 

ربيعة المرربي
نظم مركز البحث العلمي و التقني في علم الإنسان الإجتماعي و الثقافي بالشراكة مع جامعة وهران 2 محمد بن احمد أياما دراسية حول “الجندر و الفضاء العام في البلدان المغاربية، آفاق الحالة الجزائرية” يومي 06 و 07 مارس.
تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على الممارسات و الاكراهات التي تتعرض لها المرأة في الفضاء العام للمدن بالبلدان المغاربية عامة و الجزائرية خاصة، من خلال تنقلها وحركيتها في المدينة من منظورات علمية متعددة مرتبطة بإشكاليات عدم المساواة بين الجنسين في الوصول إلى وسائل النقل العام، والأعراف الاجتماعية التي تؤثر على تحركهن ومسائل غياب الأمن وتأثير ذلك على سلوك التحرش في الشوارع.
اندرجت ضمن الندوة ثلاثة محاور رئيسة، تناول المحور الأول “مسألة المقاربات المنهجية حول النوع الاجتماعي”، إذ يناقش “سید أحمد سويح” و “بختي نجوى”، وفق مقاربة جغرافية، مسألة تنقلات النساء والقيود والإكراهات التي يواجونها في المدينة، كما يواصل عبد الرزاق ك. وفق المنحى نفسه التركيز على إسهامات الخرائط الحساسة فيما يتعلق بتنقلات النساء في الفضاء العام الجزائري. أما “كبيش” فيركز بشكل دقيق على مسألة المواصلات العامة في المدن الجزائرية من أجل إظهار مواطن الخلل فيها، وتأثير ذلك على حركية النساء في المدن.
أما المحور الثاني فيتضمن “مرئية النساء في الفضاء العام المعوقات، العنف، التعايش الممكن” من خلال تحليل “قابل همري” للممارسات الفنية الحضرية وتأثيراتها الإيجابية حول التعايش بين الرجال والنساء في الفضاء العمومي الجزائري، بينما تقترح “نجوى بختي” مداخلة تحاول من خلالها تحليل التحرش والعنف ضد النساء في الوسط الحضري.
و أخيرا المحور الثالث الذي كان بعنوان ” التنقل الجندري، المراقبة الاجتماعية، المراقبة الذاتية على التنقل، الجدران غير المرئية” و تضمن مداخلة ” مرئية النساء في الفضاء العام” و ” الحراك و التنقلات الجندرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق