الحدث

كلمة رئيس الجمهورية السيّد عبد المجيد تبون بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة كاملة

 بالتنسيق مع جامعة الدول العربية تحت شعار "المرأة العربية.. تميّز وتطلّع"

يحلّ علينا اليوم العالمي للمرأة هذه السنة في ظروف غير اعتيادية على غرار باقي دول العالم التي تأثرت من تبعات جائحة كورونا صحيا واجتماعيا واقتصاديا.
ـ في خضم هذه الظروف، تمكنت العديد من النساء العربيات من تحقيق إنجازات في مختلف المجالات وتميزت بجدارة واستحقاق في بعضها، ما مكنهن من حصد جوائز إقليمية و عالمية تعد وسام فخر لأمتنا العربية.
ـ كرّست الجزائر في دستورها المعدل سنة 2020، مبدأ المناصفة بين الجنسين في كل المجالات الوظيفية والانتخابية، وكذا حماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف، وفي المجالين المهني والخاص.
ـ بهذه المكتسبات سجلت المرأة الجزائرية حضورها وأثبتت جدارتها في تقلّد المسؤوليات والمناصب العليا في الدولة.
ـ أتوجه بالشكر والتقدير إلى كل النساء العربيات العاملات في مجال الصحة نظير مجهوداتهن في التصدي لفيروس كوفيد-19.
ـ قطعت المرأة العربية أشواطاً كبيرة في مختلف المجالات، كسفيرة ودبلوماسية لدى هيئات الأمم المتحدة، وكعالمة وخبيرة في شتى العلوم و تميّزت بحصولها على جوائز إقليمية وعالمية.
ـ تألقت المرأة العربية كوزيرة بإدارتها لحقائب وزارية تنوعت بين شؤون المرأة والصحة والخارجية والدفاع، لتبلغ منصب رئيس حكومة.
ـ لعبت المرأة العربية دورا في إحلال السلم والحفاظ عليه على مستوى مناطق النزاعات المسلحة، تماشيا مع القرار رقم 1325 الذي يؤكد على مشاركة المرأة الكاملة الهادفة والمتساوية مع الرجال في عمليات حفظ السلم.
ـ أوجه تحية خاصة للمرأة الفلسطينية المناضلة والصامدة.
ـ لنعمل سوياً على تكثيف الجهود بين الدول العربية لتوحيد الرؤى، لتعزيز مكتسبات المرأة وتمكينها في جميع المجلات، بما فيها تلك المتعلقة بالتكنولوجيا، والتقنيات الفضائية العالية الدّقة.
ـ أتوجه إليكن بخالص التّهاني بمناسبة عيدكن العالمي، وكلّي ثقة في كفاءات وقدرات بناتنا وأخواتنا في وطننا العربي..كل عام والمرأة العربية بألف خير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق