الوطني

“كناص وهران” يطلق حملة وطنية إعلامية تحسيسية  في  فائدة أرباب العمل

إعفاء من غرامات وزيادات التأخير في  فائدة  حوالي  13200 مستخدما  بوهران

 

 

ينظم الصندوق  الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة وهران حملة وطنية إعلامية تحسيسية  في  فائدة أرباب العمل حول التدابير الاستثنائية  للأشخاص  المدينين في  مجال اشتراكات الضمان الاجتماعي، وذلك  تحت شعار  ” الضمان الاجتماعي فاعل أساسي  للمساهمة في  إنعاش  الاقتصاد” . وفق رما أفادت به المكلفة  بالإعلام  والإتصال بذات الهيئة السيدة كريمة بودومي   .

ووفق ذات المصدر ستدوم الحملة  الإعلامية  إلى غاية  31  جانفي  2022 وذلك  في  سبيل التعريف  بالتدابير  الاستثنائية  لفائدة  المستخدمين والتسهيلات  التي  أقرتها  الدولة  في  فائدتهم في  مجال  الإعفاء  من غرامات  وزيادات التأخير في مجال دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لإنعاش الاقتصاد الوطني.

ويأتي  هذا  بموجب الأمر الرئاسي  رقم 21/12 المؤرخ في 25اوت 2021 حيث تتجلى أهمية هذه الحملة في تشجيع أكبر عدد ممكن من أرباب العمل على ضرورة القيام بضرورياتهم تجاه الضمان الاجتماعي والحرص على تسوية وضعيتهم الاجتماعية، إلى جانب بعث مجال العصرنة في التعامل مع المستخدمين، إبراز امتيازات الصندوق فيما يخص الخدمات الالكترونية عن بعد لاسيما تزامنا مع الوضع الصحي الراهن.

هذا وسيخصص جانب إعلامي تعريفي لهذا الغرض  في فائدة أرباب العمل من خلال توزيع مطويات ونشر ملصقات عبر كامل الفضاءات الاقتصادية والتجارية والأماكن التي يرتادها المستخدمون. إلى جانب إشراك الشباك الجواري المتنقل لوكالة وهران في  حملة  الترويج والتحسيس عبر مناطق  الظل ببلديات  ودوائر ولاية  وهران، كما أكدته  المكلفة  بالإعلام  والإتصال بذات الهيئة السيدة  كريمة بودومي.   

في السياق ذاته بادرت الحكومة بوضع تدابير استثنائية تتعلق بالإعفاء من غرامات وعقوبات التأخير بالنسبة لأرباب العمل المدينين للصندوق المستوفون لشروط تسديد الاشتراكات الأساسية والتصريحات، وهذا للتخفيف من حدة الأعباء نظرا لتفشي وباء كورونا وتداعياتها السلبية على مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي ما نجم عنه فقدان بعض مناصب الشغل وكذا إفلاس بعض المؤسسات الاقتصادية والتجارية.

وتندرج هذه الإجراءات الاستثنائية في إطار مرافقة ومساعدة المتعاملين الاقتصاديين لتجاوز انعكاسات الجائحة وتمكينهم من تجسيد برنامج الإنعاش الاقتصادي.

جدير بالذكر أن هذه التدابير التي أقرتها الجهات العليا للبلاد جاءت من أجل إعادة منح الامتيازات المقررة في إطار محاربة البطالة من خلال تخفيض نسب إشتراكات الضمان الإجتماعي وتمكين أرباب العمل من الاستفادة من نفس تدابير الإعفاء من الغرامات والزيادات على التأخير . وكذلك إعفاء المكلفين في مجال الضمان الاجتماعي من الزيادات وغرامات التأخير المترتبة عن عدم تسديد الاشتراكات الأساسية في الوقت المحدد قانونا.  كما يمكن للمتعاملين الاقتصاديين المعنيين بهذه الإجراءات الاستفادة من جدولة تسديد اشتراكاتهم الرئيسية مع الإعفاء الكلي من زيادات وغرامات التأخير عند دفع آخر قسط مستحق.

ويحصي  الصندوق  الوطني  للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء وكالة وهران حوالي  13200 من  أرباب العمل المدينين للصندوق كما يقدر  تعداد  أرباب  العمل المدينين  على الصعيد  الوطني  ب 153.458 مستخدما.

فيما يتعلق  بنشاطات  الشباك  المتنقل  الجواري  لوكالة  وهران  فقد  قدر عدد  الخرجات  الميدانية لسنة 2021 في  إطار التوعية  والتحسيس ب: 30 خرجة  ميدانية عبر مناطق الظل ببلديات ودوائر الولاية.  

 

 كريم/ل

 

      

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق