الوطني

نحو تعويض المتضررين من مربي النحل، والدواجن، والأشجار المثمرة التالفة

ثمن والي ولاية وهران الهبة الواسعة للفعاليات الجمعوية و المواطنين بالتنسيق مع المصالح التقنية أمس في عملية تنظيف وإزالة مخلفات الحرائق بغابات مداغ بعد الحرائق التي تعرضت لها الجمعة الفارط، وأكد دعمه للمبادرات الهادفة للفعاليات الجمعوية  ، كاشفا عن دعم كبير لعملية غرس الاشجار المقررة لاحقا، ليؤكد مسعود جاري أن الوعي المواطناتي يبرز في هذه المبادرات من اجل مصالح الوطن.

ومن جانبه كشف محافظ الغابات لولاية وهران  أنه يجري تحقيقات لحصر الخسائر النهايئة بهدف تعويض المتضررين من نحالين، ومربو الدواجبن ، وفلاحون  بعد تلف أشجار مثمرة  ، وثمن محافظ الغابات لولاية وهران هذه العملية و المبادرة  التي تعبر عن الحس الوطني للجزائريين ، وأضاف جمال زاوي أن المبادرة جاءت بالتنسيق بين محافظة الغابات و البيئة و الجمعيات الفاعلة  بغابة مداغ التي تضررت كثيرا جراء الحرائق التي نشبت يوم الجمعة وأتلفت  زهاء 100 هكتار من الغابة و 100 هكتار أخرى من الحشائش  و 200 من الأدغال ،وسيتم تنظيف الغابة من النفايات و مخلفات الحريق  ليؤكد انه لن يتم قطع أي شجرة، وكشف في هذا السياق أن التحقيقات جارية من طرف الشرطة العلمية في ظل شبهات العمل التخريبي ، وتتم هذه العملية بتأطير من أعوان محافظة الغابات.

وللإشارة فإنه وفي اطار معالجة مخلفات الحريق الذي طال غابة مداغ ببلدية عين الكرمة نهاية الأسبوع الماضي، تم أمس الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 تنظيم عملية واسعة لتنظيف هذه الغابة من مخلفات الحريق.

وقد عرفت مشاركة مختلف القطاعات على غرار الغابات والبيئة وساهمت فيها العديد من فعاليات المجتمع المدني بالولاية.

كما تميزت هذه العملية التي ستستمر إلى غاية الانتهاء من رفع جميع المخلفات بتنظيم جيد.

هذا وتعد هذه المبادرة مرحلة أولى ستتبع بعمليات لاحقة لاعادة تشجير المساحات التي أتلفتها النيران، حرصا على رد الاعتبار لهذا الفضاء الطبيعي المتميز .

للإشارة فقد حضر السيد والي الولاية رفقة السادة أعضاء اللجنة الأمنية للولاية انطلاقها، بعد أن سبقتها سلسلة من التحضيرات المادية واللوجستية، كانت ضرورية لضمان نجاعتها وفعاليتها.

 

كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق