الثقافي

نخبة من الشعراء من ولاية الشلف يشاركون في الأسبوع الثقافي بوهران 

نظّمها نادي الإزدهار الثّقافي التّابع لجمعية وحي المثقفين 

شارك نخبة من الشعراء من ولاية الشلف ، في تظاهرة الأسبوع الثقافي التي نظمها نادي الازدهار الثقافي التابع لجمعية و حي المثقفين بوهران بالتنسيق مع المتحف العمومي الوطني أحمد زبانة بذات المدينة ، خلال الفترة الممتدة  من 9 إلى 16 ديسمبر ، بمناسبة إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960

وترك هؤلاء الشعراء و البالغ عددهم 8 شاعرا بصمتهم في هذه التظاهرة من خلال قراءة فصائد وطنية راقية إلى جانب شعراء ولايات مستغانم ووهران و غليزان و تيارت و عين الدفلى و معسكر الذين أبدعوا في إلقاءات شعرية شدت إليها مسامع الجمهور الأدبي الحاضر بقوة و نالت تصفيقاته الحارة خاصة للشاعر من بلدية سيق بولاية معسكر فارس الكلمة عبد القادر بن عثمان الذي شد على لواعج الجمهور حينما أبدع في إلقاء قصيدة نحوية ذات مغزى اجتماعي و أبدع و انفرد أكثر حينما قدم هدية تكريمية ثمينة إلى الإعلامي المتقاعد من التيلفزيون الجزائري و المجاهد المهتم بتاريخ الثورة التحريرية الكبرى نور الدين عدلاني .

وتواصل الابداع الشعري بالإبداع الإعلامي و جيل الثورة بجيل الاستقلال فكانت لافتة شهيرة صفق لها الجمهور بقوة و حرارة كما شنف اسماع الحضور الشاعر هارون احمد بسام من وهران بقصيدة وطنية تغلغلت بعمق في المشاعر و نالت من التصفيق الكثير ، كما تمكن الشاعر غبريني بلقاسم من مستغانم من قراءة قصيدة وطنية رائعة بإلقاء مؤثر استشف منها الجمهور دقيق معاني الوفاء للوطن و التضحية من أجله ، و لم يكن ابن ولايته شيخ بن عودة أقل شاعرية منه.

و من عين الدفلى ، انفرد الشاعر مجدوب بقراءة قصيدة استعرض فيها خصال و حيوية أعضاء نادي الازدهار الثقافي بالأسماء و دورهم في تحريك عجلة الفعل الثقافي بوهران. 

و تميز شعراء ولاية الشلف كالعادة بإلقاء أشعار وطنية بارزة و راقية نالت إعجاب الجمهور بقوة منهم الشعراء عبد القادر بوجلطية و مدوار عامر و خليفة قطاوي و عصار عبد الله و بن غالية فريال و غاني محمد. 

و صنع المنشط و الشاعر المتألق كريم عطلي من وهران الحدث بإضفاء جمالية و لمسة خاصة بتقديم الشعراء بطريقة لم يألفها الجمهور في التنشيط ، بحيث و بمجرد المناداة على شاعر يهرع إلى استقباله عند مدخل المنصة و كأنه ضيف يستقبله بمنزله و يمنحه لمحة عنه و مدحا تحفيزا له و تشجيعا و حتى بإلقاء مقطوعات شعرية جميلة و في الحدث.

وظلت رئيسة نادي الازدهار الثقافي الشاعرة والكاتبة ونان فتيحة طيلة اللقاء متألقة بنشاطها الحيوي وتحركها من مكان إلى مكان لاحتواء كل شيء مع احتضان المشاركين و الجمهور و المنظمين بصدر حنون كالأم تماما ، كما ظل رئيس جمعية و حي المثقفين عباس بن مسعود ملتزما الصرامة في ضبط القاعة كأب يحرس الجميع ، فيما اختارت رئيسة جمعية عربية في سبيل الله لفت انتباه الحضور بإلقاء كلمة عن حب الوطن و التوشح بالعلم الوطني و تقبيله وتقاسم التوشح مع السيدة ونان فكانتا كعصفورتين جميلتين بألوان زاهية . و كان الأساتذة المحاضرون في قمة العنفوان و الوطنية في حضرة الشهيد أحمد زبانة .

وأسدل الستار على التظاهرة و الكل مفعم بالمسرة والحبور على أمل اللقاء في فرصة أخرى سانحة مع أخذ الشعراء صورا جماعية لتخليدهم و تذكيرهم باللقاء، بادرت الناشطة الجمعوية كنزة بالتقاط الصور وإهدائها بالمجان. 

م.ز 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق