الوطني

واجعوط: فرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة بمسابقة التوظيف على أساس الشهادة وتثمين خبرتهم

وفرنا كل الشروط لإنجاح البكالوريا ووضع المترشحين في أحسن الظروف..

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أنه سيتم منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة المقبلة من خلال تثمين الخبرة والشهادة، مشيرا إلى أن البكالوريا يعد امتحانا عاديا رغم ظروف الجائحة، مضيفا أن الدولة وفرت كل الشروط لإنجاح البكالوريا ووضع المترشحين في أحسن الظروف.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق امتحانات البكالوريا دورة 2021، أن “الوزارة اعتمدت هذه السنة التوظيف على أساس الشهادة طبقا للقانون”، مبرزا أنه سيتم “منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة التوظيف وتثمين الخبرة والشهادة”.

وأفاد الوزير أن “الأمور لم يتم ضبطها بعد بالنسبة لهذه المسابقة، لا سيما فيما يخص تحديد الاحتياجات في مواد الاختصاص”.

ومن جهة أخرى شدد وزير التربية على ضرورة إيلاء “اهتمام كبير للتأطير الصحي”، لا سيما في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، داعيا إلى تكثيف الرقابة الصحية والاهتمام بتوفير النقل المدرسي والوجبات الساخنة للتلاميذ، إلى جانب المرافق الأخرى الترفيهية والرياضية، مشددا على ضرورة التخفيف على تلاميذ الابتدائية، من خلال توفير الجانب الترفيهي، كتوفير الملاعب الرياضة الذي يعتبر مهما جدا في تطوير شخصية التلميذ، حيث يمكّن تكامل الجانب البيداغوجي والترفيهي من قبوله للدراسة بتشوق.

وقال الوزير إن المجهودات الجبارة التي بذلت هذه السنة تستدعي الشكر لكل الجماعة التربوية، مشددا على ضرورة تكثيف الجانب الصحي في إطار الظروف الوبائية التي تعيشها البلاد، حيث أكد على إلزامية توفير وسائل الدعم خاصة في ظل تفشي وباء كورونا “كوفيد-19” في الجزائر.

وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا أشار الوزير إلى أنه يعد امتحانا عاديا رغم ظروف الجائحة، مشيرا إلى أن الدولة وفرت كل الظروف لإنجاح البكالوريا ووضع المترشحين في أحسن الظروف، قائلا إن “هذا الامتحان يجري في ظروف استثنائية بامتياز للسنة الثانية على التوالي”، مؤكدا أن “كل الظروف تم تهيئتها لإنجاح هذا الموعد الذي يأتي عقب الاعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي”.

من جانبها، أكدت مديرة التربية للجزائر-غرب، غنيمة آيت إبراهيم، أنه تم خلال هذا الموسم الدراسي “استغلال القوائم الاحتياطية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة كما تم اللجوء إلى المتعاقدين في التوظيف بالنسبة لبعض المواد”.

وأبرزت أن في مقاطعة التربية للجزائر-غرب، تم توظيف 127 أستاذ متعاقد في اللغة الفرنسية في طور التعليم الابتدائي، مؤكدة أن هذه المقاطعة بصدد “إنهاء تأشيرة مخطط الموارد البشرية بعد استخراج المناصب الشاغرة في انتظار إعلان الوزارة عن مسابقة التوظيف على أساس الشهادة”.

وبالنسبة للتأطير الإداري، ذكرت ذات المسؤولة أنه تم اللجوء خلال السنة الماضية لاستغلال القوائم الاحتياطية بالنسبة للتأطير الإداري، مشيرة إلى أن “هؤلاء المديرين يستفيدون حاليا من التكوين قبل تنصيبهم”.

وكان وزير التربية الوطنية أعطى صباح أمس إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان شهادة البكالوريا من ثانوية علي بوسحابة ببلدية الدرارية (غرب العاصمة). واجتاز أزيد من 731 ألف مترشح بداية من الاختبارات لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، موزعين على 2528 مركز عبر التراب الوطني، في ظروف استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق