الوطني

وزارة الصحة تعلن عن جاهزية الجرعة الثانية للقاح الروسي  

 

 دعت وزارة الصحة، الخميس، المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الروسي “سبوتنيك-في” إلى التقرب من المصالح الاستشفائية لتلقي الجرعة الثانية.

وجاء في بيان للوزارة أنه بعد استلام الجرعة الثانية من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس “كوفيد-19” فإن المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح مدعوون إلى التقرب من مختلف المؤسسات الصحية قصد تلقي الجرعة الثانية.

والإثنين المنصرم، وصلت إلى القاعدة الجوية ببوفاريك (البليدة) طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية وعلى متنها شحنة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19” تقدر بمائتين وستة آلاف جرعة تم اقتناؤها من روسيا.

وتدخل هذه العملية في إطار “تدعيم المنظومة الصحية الوطنية باللقاحات والمعدات الطبية اللازمة للحد من انتشار هذا الوباء”، حسب المصدر.

وللإشارة فقد توصلت الجزائر، الخميس، بدفعة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تتكون من أزيد من 100 ألف  جرعة وذلك عبر آلية “كوفاكس“. 

وقالت منظمة “يونيسف” في الجزائر، في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إن الجزائر تسلمت أمس “الدفعة الثامنة من اللقاح المضاد للكوفيد 19 تتمثل في 100.800 جرعة وذلك عبر الآلية الدولية كوفاكس“.

وقال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، أنه لا بد من تعزيز الحملة الوطنية للتلقيح من أجل تلقيح أكبر عدد من المواطنين لمواجهة الفيروس. مضيفا أنه تم الوصول إلى تلقيح 50 بالمائة من المواطنين

وأضاف الوزير خلال كلمة له بمناسبة إجتماعه مع عدد من الوزراء لتعزيز الحملة الوطنية للتلقيح، أنه خلال الموجة الثالثة التي ضربت الجزائر في جويلية الفارط. أصبحت عملية التلقيح كبيرة، حيث تم التوصل إلى 250 ألف لقاح.

وكشف في ذات السياق، أن بعض الدول أقرت أن المناعة تكون بتلقيح 30 بالمائة من المواطنين، مضيفا أنه في الجزائر وصلنا إلى تلقيح أكثر من 50 بالمائة من المواطنين ضد فيروس كورونا، مشددا على ضرورة التلقيح في كافة القطاعات من أجل تفادي الموجة الرابعة.

وأكد وزير الصحة أمام وزراء القطاعات المعنية بالدخول الاجتماعي والتكوين لتقييم حملة التلقيح على مستوى كل قطاع أنه، و “في إطار التضامن الحكومي لتعزيز الحملة الوطنية للتلقيح، فإن كل قطاع باشر في هذه الحملة حسب الرزنامة المسطرة”.

وهنا ذكّر وزير الصحة بعدد الإصابات اليومية التي عرفت تراجعًا خلال الأسابيع الأخيرة بتسجيل إلى غاية أمس الأربعاء 166 حالة.

وحماية من موجهة رابعة للوباء، حثّ بن بوزيد جميع القطاعات على ضرورة الإقبال على التلقيح ما دامت اللقاحات متوفرة بكثرة، ونقاط التلقيح متواجدة بشكل كبير على المستوى الوطني”.

وأشار إلى أن الهدف “بلوغ النسبة المستهدفة من السكان والتي تتراوح حسب المنظمة العالمية للصحة ما بين 40 إلى 50 بالمائة”.

 

 

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق