إقتصاد

وزير الطاقة: قرار «أوبك+» الخاص بإنتاج النفط يناسب تقلبات السوق

قال وزير الطاقة محمد عرقاب، إن قرار تحالف “أوبك+” الإبقاء على المستويات الحالية للإنتاج، يتناسب مع تقلبات السوق.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن عرقاب قوله، إن “أوبك+” سيظل يقظا للغاية لأي مستجدات تتعلق بأساسيات السوق، مضيفا أن القرار أبقى على حصة الجزائر من إنتاج الخام عند 1.007 مليون برميل يوميا.

من جهته، قال وزير النفط الكويتي بدر الملا، إن قرارات تحالف “أوبك+” تستند إلى معطيات السوق النفطية وتضمن استقراره.

وأضاف الوزير الكويتي، أن مؤشرات تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثيراته على معدل تنامي الطلب على النفط “تستدعي استمرار الحيطة والمتابعة لمستجدات السوق”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وكان “أوبك+” قرر التمسك بأهدافها المتعلقة بإنتاج النفط في اجتماعه، الأحد، بينما تكافح أسواق النفط لتقييم تأثير تباطؤ الاقتصاد الصيني على الطلب وتداعيات قرار مجموعة السبع وضع سقف سعري للنفط الروسي على العرض.

وأعاد تحالف “أوبك+” التأكيد على قراراته السابقة بما في ذلك تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر.

من جهتها قفزت أسعار النفط 2%، يوم الاثنين، بعد أن أبقت دول أوبك+ على أهدافها المتعلقة بالإنتاج قبل حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي ووضع سقف له والذي يسري اعتبارا من اليوم.

في الوقت نفسه وفي إشارة إيجابية للطلب على الوقود، خففت المزيد من المدن الصينية قيود مكافحة كوفيد-19 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 2.2% إلى 41.87 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.64 دولار أو 2% إلى 62.81 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق