الحدثالوطنيغير مصنف

حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي في الجزائر تشكل أولوية قصوى

المؤتمر الدولي العاشر  للإيكولوجيا:

كريم/ل

 أكد عبد المجيد مختار، رئيس لجنة الفلاحة والتنمية الريفية بمجلس الأمة ،أن حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي في الجزائر تشكل أولوية قصوى، لارتباطها بالأمن الغذائي كونه أحد المقومات الأساسية للسيادة الوطنية مما دفع الدولة الجزائرية إلى تسخير إمكانات مادية وبشرية كبيرة، يرافقها في ذلك البرلمان بغرفتيه من خلال وضع الإطار التشريعي المناسب، الداعم لهذا التوجه الوطني الذي يحظى باهتمام استثنائي من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

واضاف ذات المتحدث خلال أشغال المؤتمر الدولي العاشر  للإيكولوجيا، والذي ينعقد بمدينة سانت بطرسبورغ (روسيا)، فيما بين 25 و 26 مايو 2023 أن ذلك يتجسد ذلك عبر المخطط الوطني للمناخ، والذي يشمل 155 مشروعا، 76 منها متعلقة بالتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، و 63 مشروعا مخصصا للتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، و16 مشروعا متعلق بتعزيز ادارة المناخ وفق ماجاء في بيان مجلس الأمة تحوز “الديوان” نسخة منه.

وللإشارة فقد انطلقت الخميس أشغال المؤتمر الدولي العاشر  للإيكولوجيا، والذي ينعقد بمدينة سانت بطرسبورغ (روسيا)، فيما بين 25 و 26 مايو 2023، ويُنظم المؤتمر من قبل وزارة الموارد الطبيعية والبيئة في الاتحاد الروسي تحت رعاية المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لفيدرالية روسيا ويحمل شعار “البيئة : حق وليس امتياز“.

وشارك عن مجلس الأمة كل من عبد المجيد مختار، رئيس لجنة الفلاحة والتنمية المحلية بمجلس الأمة، إضافة إلى عضوي المجلس حاج عبد القادر قرينيك، وعبد الحق بن بولعيد.

ويلتئم المؤتمر بانتظام منذ عام 2008، ويعد منبرًا دوليًا للحوار المفتوح والعادل حول القضايا الأكثر أهمية التي تؤثر على البيئة، كما يشكل منصة للبرلمانيين من أجل تعزيز التبادلات والتعاون حول وسائل ضمان الأمن البيئي ومواءمة التشريعات البيئية وطنيا.

وتضمن برنامج عمل المؤتمر حسب ذات البيان الذي تحوز “الديوان” نسخة منه عدة ورشات حول عديد المواضيع من بينها المناخ وموضوع تحدي القرن الجديد، ومحور الانتقال الى الرقمنة و كيفية التوفيق بين البيئة وتكنولوجيا المعلومات، ومحور الاقتصاد الدائري تحت موضوع ألة الحركة الدائمة في عالم الموارد، والتطوع لأجل حماية البيئة، ومحور الانتاج العضوي تحت موضع الأفاق والفرص والتعاون الدولي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق