الوطني

سعيود يشرف على الدخول المدرسي بوهران

 استلام 12 مدرسة ابتدائية، 5 متوسطات وثانويتان وتوفير 52 مطعما مدرسيا

أمينة حلوي 

أشرف والي ولاية وهران السيد سعيد سعيود اليوم الاربعاء, على  افتتاح السنة الدراسية 2022, 2023 بالمتوسطة الجديدة بحي 1300 مسكن عدل بوهران, والتي تعتبر من المنشآت الجديدة التي تم استلامها هذا العام.

مراسيم انطلاق الموسم الدراسي بدأت بالاستماع الى النشيد الوطني” قسما”، كما حضر والي الولاية والوفد المرافق الدرس الافتتاحي الموحد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية حول نظافة المحيط تحت عنوان “دخول مدرسي في بيئة نظيفة

و بذات المناسبة تمنى الوالي النجاح والسداد لكل التلاميذ خلال هذه السنة الدراسية والتوفيق للأسرة التربوية في عملها النبيل الذي تقوم به .

وبالارقام التحق 412.904 تلميذة وتلميذة بالمؤسسات التربوية منهم 35.586 يلتحقون لأول مرة بمقاعد الدراسة (السنة أولى) موزعين عبر 613 مدرسة ابتدائية و195 متوسطة و89 ثانوية.

وقد تعزز القطاع بالولاية ب 17 مؤسسة تربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة منها 10 مجمعات مدرسية في طور الابتدائي على مستوى الأحياء السكنية الجديدة على غرار القطبين العمرانيين الجديدين لوادي تليلات و”أحمد زبانة” بمسرغين وست متوسطات وثانوية واحدة فضلا عن 23 قسما في إطار التوسعة مع انجاز 10 مطاعم مدرسية.

وتم برسم الموسم الدراسي الجديد فتح 175 منصب أستاذ لمادة اللغة الانجليزية في الطور الابتدائي.

كما استفادت 14 مدرسة ابتدائية كمرحلة أولى من عملية تجهيز بألواح إلكترونية ذكية في إطار برنامج المدرسة الرقمية على أن تعمم المبادرة عبر باقي المؤسسات التربوية.

 وأكد والي ولاية وهران لقناة “الديوان DW”  أن هذا الموسم ينتظر أن يكون من أنجح المواسم الدراسية ، نظرا لاستلام ولاية وهران العديد من المنشآت التربوية،  تمثلت في 12 مدرسة ابتدائية ,5 متوسطات وثانويتين ، ومعظم هذه المنشآت متوفرة في المناطق العمرانية الجديدة, وأردف أن هنالك العديد من المنشآت التي هي في طور الانجاز وسيتم استلامها على اقصى تقدير مطلع العام المقبل.

من جهة اخرى  أشار الوالي الى أنه تم استلام  52 مطعم مدرسي  هذه السنة, حيث أكد أن هذه المطاعم  ستحسن  لامحالة من وضعية التلاميذ خاصة القاطنون  منهم في المناطق النائية, هذا و أوضح المسؤول التنفيذي الاول بعاصمة الغرب الجزائري أن عملية استلام المؤسسات والمنشآت سواء تربوية أو ذات طابع أمني أو صحي متواصلة, وهي تهدف الى تسهيل حياة المواطنين  خاصة على مستوى الاقطاب العمرانية الجديدة .

وأخيرا كشف الوالي في تصريحه لقناة الديوان DW أنه تم البدء بتجسيد قرار رئيس الجمهورية  المتمثل في تدريس اللغة الانجليزية في الطور الابتدائي, فالكتب  الخاصة باللغة باتت متوفرة والاساتذة كذلك ,

وفيما يتعلق بالألواح الالكترونية فهي الاخرى متاحة للخدمة وسيبدأ العمل بها منذ اليوم والهدف من  توفيرها هذا العام هو التخفيف  من عبء ثقل المحفظة على التلاميذ .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق