الحدث

سفير موسكو بالجزائر: زيارة الرئيس تبون المنتظرة إلى روسيا “حدث مهمّ جدّا”

الدبلوماسي الروسي أكّد وجود اتفاق مبدئي لدى الطرفين على أن تكون زيارة الرئيس تبون قبل نهاية السنة

وصف سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف، الأربعاء، الزيارة المرتقبة للرئيس عبد المجيد تبون إلى موسكو، بـ “الحدث المهم جدًّا للعلاقات بين البلدين”.

وفي تصريح له خصّ به وكالة “سبوتنيك” الروسية، أكّد أنّ “هناك اتفاق وتفاهم مبدئي لدى كِلا الجانبين على أن زيارة فخامة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا ستتم قبل نهاية العام الحالي”.

وأعرب شوفاييف عن أمله في “أن تعطي هذه الزيارة زخمًا إضافيًا لتطوير التعاون بين الجزائر وروسيا.”

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، قد أشار بالفعل في وقت سابق، إلى تحضير البلدين لزيارة الرئيس تبون إلى موسكو، قبل نهاية السنة الجارية.

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، قال وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، يتم التحضير لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا بشكل نشِط ويأمل الجانب الجزائري إجراءها قبل نهاية العام الحالي.

وأكد الوزير لعمامرة على هامش منتدى باريس للسلام، أنه “نتمنى أن تتم (الزيارة) قبل نهاية العام، والآن يتم الإعداد لهذه الزيارة، وهي مهمة لكلا بلدينا ونحن نشارك بنشاط وإيجابية بالتحضير لها”.

وأضاف: “لدينا برنامج تعاون واسع النطاق وطويل الأمد، فالجزائر وروسيا شريكان ومهمان لبعضهما البعض.”

كما ركّز رئيس الدبلوماسية الجزائرية على أنه “نجري حوارًا سياسيًا رفيع المستوى، ونأمل أن تكون زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا بداية مرحلة جديدة في علاقاتنا”.

وتأتي زيارة تبون المرتقبة إلى موسكو تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي سابق بينهما.

كما يرتقب أن يوقع الرئيسان على وثيقة “التعاون الاستراتيجي”، خلال الزيارة، والتي ستدعم العلاقات الجزائرية الروسية سياسيا واقتصاديا، خاصة في وقت تسعى الجزائر  إلى الانضمام إلى مجموعة “بريكس” الاقتصادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق