الوطني

كل من تحصل على معدل 10/20 فما فوق يعتبر ناجحا في البكالوريا ولا تخفيض في معدل النجاح

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، بخصوص تخفيض معدل النجاح في البكالوريا، أن كل القوانين سارية المفعول تفيد بأنه يعتبر ناجحا في البكالوريا كل من تحصل على معدل 10/20 فما فوق.

وأكد وزير التربية، أنه حان الوقت لقطع السلوكات السيئة التي تشوّه صورة الإمتحان. مؤكدا في ذات السياق أن الدولة قامت بكافة الإجراءات اللازمة وإتخاذ القوانين اللازمة ضد كل من يحاول المساس أو التشويش عن الإمتحانات.

وأضاف بلعابد أن مصداقية البكالوريا مضمونة ومحفوظة من خلال كل ما تقوم به الدولة من إجراءات لإنجاحها،  من خلال تنظيم الإمتحان ، حيث تعرف إمتحانات البكالوريا مصداقية كبيرة وتنظيم تعبئ له أجهزة الدولة الادارية والامنية.

وكشف وزير التربية في ذات السياق، أنه تم التخلص نهائيا من السلوكات السيئة التي كانت ظاهرة في الماضي من خلال نشر وتسريب مواضيع الإمتحانات التي سيردعها القانون.

ولدى حديثه عن موعد الإعلان عن نتائج امتحان البكالوريا، كشف بلعابد أنه سيكون في الأسبوع الثالث من شهر جويلية أو بداية الأسبوع الرابع، كما أشار الوزير أن الإعلان عن نتائح إمتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون نهاية شهر جوان الجاري.

ومن جانب آخر قال وزير التربية فيما يخص الكتاب المدرسي، أن هناك برامج ومستجدات سيعلن عنها في الوقت المناسب.

وبخصوص إمتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، كشف بلعابد، أنه لا تراجع ولا تغيير للإمتحان،  حيث أكد أن الدراسات التي أجريت على الإمتحان أثبتت أنه لا جدوى تعليمية أو بيداغوجية منه،  وتم التخلي عنه وتعويضه بامتحان بشكل آخر للرفع من معنويات التلاميذ والضغط النفسي وتقييم حقيقي للذهاب للسنة الاولى متوسط. مؤكدا أن هذا النظام معمول به في الدول المتطورة.

أما عن مشروع القانون الأساسي، قال الوزير بلعابد، أن الوزارة في اللمسات الاخيرة لمشروع القانون الأساسي للمنتمين لقطاع التربية. خاصة وأن الرئيس تبون أمر بإعادة النظر فيه رحلة إيجاد التوافق لتسيير مسارات مهنية،  حيث يضم 46 رتبة ستجد ضالتها في القانون. كما سيتم البقاء في حوار مع الشركاء الإجتماعيين للتطلع إلى ما يحمي كل فئات الأسرة التربوية.

للإشارة يجتاز أزيد من 700 ألف مترشح إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2020. وعلى مدار 5 أيام موزعين عبر أكثر من 2500 مركز إجراء.

ومن جانب آخر رصدت “الديوان” صباح امس آراء التلاميذ الذين اجتازوا امتحان اللغة العربية في أول أيام إمتحان البكالوريا دورة جوان 2022.

وأجمع المترشحون أن الأسئلة كانت في متناول الجميع، بالنسبة لكل الشعب سواء العلمية أو الأدبية وحتى التقنية.

وتم تقديم موضوعين للتلاميذ في الأغلبية أحدهما شعر والآخر نثر، حيث اختار التلاميذ الموضوع الذي وجدوه أسهل، وأبدى التلاميذ ارتياحهم بخصوص الأسئلة المقدمة

وللذكر فقد أعطى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد إشارة إنطلاق إمتحانات البكالوريا دورة جوان 2022 من مدينة رقان ولاية أدرار صبيحة يوم الأحد على الساعة الثامنة والنصف.

كما أعطى وزير التربية إشارة إنطلاق إمتحان اللغة العربية لكل الشعب، لأزيد من 700 ألف مترشح عبر الوطن.

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق