حواراترياضة

الديوان تحاور أبطال الأيكيدو خلال التجمع الوطني المقام بالقاعة متعددة الرياضات في بوتليليس – وهران

الرياضية شيماء للديوان: "الايكيدو فرصة للنساء للدفاع عن أنفسهن"

أمينة حلوي  
رياضة الآيكيدو رياضة يابانيّة من صنف الفنون القتاليّة الحديثة أسّسها الياباني موريهيه أويشيبا بين عامَي 1925 و1960م, تتألّف هذه الرياضة في اللغة اليابانيّة من ثلاث مقاطع وهي: آي: وتعني الانسجام أو التوافق، وكي: تعني الطاقة الكامنة، ودو: وتعني الطريقة, وتعرف هذه الرياضة تواجدا وقبولا في المجتمع الجزائري, يمارسها الصغار والشباب والكبار, النساء والرجال, على حد سواء.
   وفي مقابلة لقناة DW نيوز مع العيداني ودان وهو ممارس لرياضة الايكيدو بنادي فن السلام للايكيدو, أشار الأخير الى أهمية هذه الرياضة, فهي على حد قوله تفيد الممارسين في مختلف الاصعدة وهذا النوع من التربصات الوطنية  يطور مهاراتهم ويكسبهم خبرات جديدة.
بدأ الرياضي ودان ممارسة هذه الرياضة منذ عام 2010,  شغفه وحبه للرياضة بشكل عام هو الذي دفعه ليمارس هذا الفن القتالي الذي يعتبر أسلوب ونمط حياة, فتقنيات هذه الرياضة مدروسة بدقة, وتابع : اخترتها لان ممارستها مختلفة ومثيرة للاعجاب تقنياتها جد سلسة, وصحيح انها فن قتالي الا انها خالية تماما من العنف عكس الرياضات الاخرى التي تندرج تحت الفنون القتالية, كما ان تقنياتها خطيرة جدا ومثيرة للاعجاب وبسبب خطورة تقنياتها لا يوجد بها منافسات بل تجرى فقط تربصات.
وأردف قائلا : رياضة الايكيدو طورت مهاراتي جدا, كما كان لها التأثير الاكبر في صقل شخصيتي, فهي تساعد على خلق الثقة بالنفس, والفراسة والعديد من الصفات الاخرى, وعند رؤيتي للفئات المختلفة من أطفال  صغار و رجال كبار يمارسون رياضة الايكيدو يزيد اعجابي بها أكثر, حتى أن المدربين و المدراء التقنيين تصل اعمارهم حتى الستين عاما وهذا ما نراه قليل جدا في الرياضات الاخرى, في الاخير أوجه رسالتي الى الشباب,  الرياضة مفيدة للغاية ولها قيمة عالية في مختلف مناحي الحياة  لذا عليهم باختيار الرياضة التي تناسبهم وان يبتعدوا عن كل ما يضر الصحة والامور السلبية.
من جهتها عبرت الرياضية ساعد بشرى فتيحة عن حبها للأيكيدو واصفة اياها بالرياضة المثلى لصقل الشخصية, وتابعت: عرفت هذه الرياضة منذ عام 2015 أي منذ ان كان عمري 8 سنوات وقد أحببتها جدا, عرفتني بها الوالدة وهدفي من ممارستها هو أن أطور من مهاراتي كما كان لها الفضل الاكبر في صقل شخصيتي مع مرور الزمن, وتقوية شخصيتي والاخلاق والدراسة كذلك.
في حين وصفت الرياضية شيماء الايكيديو بانها رياصة الدفاع عن النفس بحق وتابعت : تعرضت فيما مضى للسرقة, فقررت أنا وأفراد عائلتي أن اتعلم رياضة تساعدني في الدفاع عن نفسي وكانت الايكيدو هي الخيار الاول. مارستها  بهدف اثبات نفسي, ولتكون كذلك هواية وفن اتقنه, كما أشارت شيماء الى ان المرأة تحتاج أن تدافع على نفسها في اوقات معينة, لذلك وجدتها مناسبة لحماية نفسها.
وفي الاخير اضافت شيماء ان هدفها أن تعلم هذه الرياضة للأخرين في المستقبل من أجل المحافظة على هذا الفن الرياضي ومنها تعليم النساء الدفاع عن أنفسهم وعدم الاتكال على الاخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق