الثقافي

الشاب خالد يكشف سبب تسميته ويحكي أسرار عن حياته

كشف الفنان الجزائري الشاب خالد، عن سبب وضع لقب “الشاب” قبل اسمه، والتي جاءت بمحض الصدفة، فحينما التقي بأحد الأشخاص أعجب بصوته كثيراً واقترح عليه تسجيل أغنية على قرص سي دي، في عام 1974،  وقتها كان عمره 14 عاماً، بعنوان “طريق الليسي”، لافتاً إلى أنه أمنية كانت الظهور على شاشة التلفزيون فقط، وعند تسجيل طلبوه منه اسم فني ونشبت المشادة بينه وبين المسؤول الذي وقتها قال منزعجاً “يا أيها الشاب.

 اسمي جاء صدفة

وقال الشاب خالد، خلال حديثه في برنامج مع “الشريان” الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان، إنه بعد مناداته أثناء المشاجرة بـ”أيها الشاب”، خطرت له الفكرة بأن يطلق عليه الشاب خالد، لافتاً إلى أنه Young مشهورة في الجزائر، مشيراً إلى أنه مر بالعديد من الأزمات والمواقف الصعبة والتي منها وفاة والده وكان يعمل في الصيد البحري، وتذكر عدة مواقف مع والده في طفولته.

 أغنية دي دي”

وأوضح أن أغنيته “دي دي” حققت نجاحاً كبيراً بعد شهر من طرحها في الأسواق، تم توزيعها في 46 دولة، كما أنها حصلت على الأسطوانة الذهبية في الهند بسبب انتشارها على نطاق واسع، لافتاً  إلى أن الأغنية حققت نجاحاً عالما، حيث تجاوزت مبيعات مايكل جاكسون في ذلك الوقت،  مشيراً إلى أنه من كتب كلمات الأغنية.

 فرقة الشاب خالد الموسيقية

وحكى الشاب خالد عن بداية الموسقي التي كان يستمع إليها، حيث كانت موسيقى وهران التي تعتبر الأغنية الكلاسيكية في فترة مراهقته بمنطقة وهران، وهي الأغنية الكلاسيكية في ذلك الوقت، ثم موسيقى الراي بدأت بالعرض على الراديو إلا الجمهور في مدينة وهران، يستمع جيداً للرأي، وكانت هذه الموسيقى شبيهة بأغاني الفنان أحمد العدوية والأغاني الشعبية التي ظهرت في مصر، وقال إن وضع اسم “راي” على هذا النوع من الموسيقى من تكرار كلمة “راي” في الأغاني.

ويضيف أنه في سن 14 سنة، شكل الشاب خالد فرقته الأولى تحت اسم “Cinq étoiles” ، بمعنى “النجوم الخمسة”، اقتباس من جاكسون فايف، وبدأ الأداء مع Uza Boys، الذين علموه الراي من خلال حفلات زفافهم وغنائهم في النوادي الليلية، ومع أوائل فترة الثمانينيات، تأثر سريعًا بالأدوات الإلكترونية، حيث كان أول من أدخل الأورغن في موسيقى الراي، مما شجع على إضافة آلات حديثة أخرى واستخدام تقنيات الاستوديو الحديثة.

 الشاب خالد وأغانيه

وحقق الشاب خالد العديد من الأغاني التي حققت نجاح كبير وشهرة عالمية بعضها جديد في الكتابة والألحان، وبعضها أعيد تأديته وأعيد كتابته بلون ونكهة موسيقية جديدة، ومن هذه الأغاني:”عائشة، أغنية بوعلام الجيلاني “عبد القادر يا بوعلام” وديدي ولي لادارك “عد إلى بيتك” وهران.

 الشاب خالد يقاضي المنتج وليد منصور

فيما أعلن الشاب خالد، عن مقاضاة المنتج وليد منصور، وذلك يعود لعدم تحويل باقي أجره عن حفل غنائي أحياه بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة في نهاية العام الماضي.

وقال الشاب خالد في بيان صحفي نشره عبر حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور “إنستجرام”، “داية يعلم الله مدى حبي واعتزازي وتقديري لمصر الحبيبة قيادة وشعبًا، وباعتبار أن مصر هي بلدي الثاني ولها محبة ومعزة خاصة في قلبي، وبتاريخ 11/9/2021 تعاقدت على إقامة حفل غنائي في أحد الفنادق لصالح شركة النخيل وتم التعاقد مع شركة تالنت دبيلو أم للدعاية والإعلان ويمثلها وليد جمال منصور شعلان وشهرته المنتج وليد منصور.

واستكمل الشاب خالد في البيان :”تمت إقامة الحفل دون أن تتم محاسبتي ودون حصولي على أجري كاملًا المتفق عليه من المنتج والمسؤول عن تنظيم الحفل وليد منصور، وبالرغم من وجود عقد مبرم بيني وبين شركته، إلا أنه مع الأسف الشديد قد ماطل واستولى على باقي أجري المتفق عليه، فلم يحول باقي المبلغ المتبقي، ومنذ ذلك التاريخ أصبح الكلام معه عبارة عن مماطلة وتسويف وعدم التزام بالعود ولم أسمع منه سوى الوعود الكاذبة بالسداد ولكن دون جدوى .. لذا قررت اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه، فقد تم التواصل مع مكتب المستشار القانوني ياسر قنطوش المحامي بالنقض لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه وليد منصور، بعدما تقدمت بشكوى لنقابة المهن الموسيقية دون جدوى، حفظ الله مصرنا الحبيبة قيادة وشعبًا والله الموفق والمستعان”.

 ق/ف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق