حوارات

الشيخ قليليش – فيدرالية المجتمع المدني من أجل جزائر جديدة – لقناة “الديوان DW” نحو إطلاق قافلة تضامنية نحو ولاية الطارف لمتضرري الحرائق  

أجرى الحوار:  م/ لخضر

صورة: عبد الله بوشيخي

يتم التحضير لإطلاق قافلة تضامنية نحو ولاية الطارف لمتضرري الحرائق  إنطلاقا من وهران و بإشراف فيدرالية المجتمع المدني من اجل جزائر جديدة وفق ما كشفه الشيخ قليليش-  رئيس هذه الهيئة بالنيابة لقناة “الديوان DW“.

وعبر المتحدث بإسمه و إسم الفيدرالية و سكان وهران عن تضامنه الكبير مع ضحايا الحرائق الاخيرة في ولايات الطارف و سكيكدة وسق اهراس ، مؤكدا أن هذه الفواجع التي تألم بالشعب الجزائري و رغم مرارتها تثبت اللحمة الوطنية و تقوي الوحدة و التضامن بين الجزائريين ،  داعيا الجهات المعنية للإستفادة من الخبرات المتراكمة في التعامل السريع مع هذه الكوارث الطبيعية .

واكد الشيخ قليليش-  رئيس فيدرالية المجتمع المدني من أجل جزائر جديدة  بالنيابة لقناة “الديوان DW” أن القافلة ستضم إحتياجات سكان منطقة الطارف المتضررة و التي بلغ عدد ضحاياها حسب حصيلة رسمية أمس ب 43 ضحية وأضرار مادية وبيئية كبيرة، مشددا على أن الفيدرالية وسكان وهران يقفون إلى جانب إخوانهم في هذه المحن.

 واكد المتحدث لقناة “الديوان DW” أن الفيدرالية ساهمت في إنجاح تظاهرة ألعاب المتوسط والتي إحتضنتها وهران من 25 جوان الى 6 جويلية الفارط ، وأوضح قليليش الشيخ أن الفيدرالية ساهمت ماديا وبشريا و بكل إمكانياتها في عمليات الترويج للتظاهرة ، وأكد الشيخ قليليش أن الحضور الجماهيري القوي في منافسات تظاهرة العاب المتوسط هو نجاح للمجتمع المدني في الترويج لهذه التظاهرة الدولية ، كما أنها ساهمت في التحضير لهذه التظاهرة عبر تقديم مقترحاتها لمحافظ العاب المتوسط خاصة في مجالات الإقامة بتسخير المخيمات الصيفية لإستقبال ضيوف تظاهرة وهران.

 ومن جانب آخر إنتقد الشيخ قليليش رئيس فيدرالية المجتمع المدني من أجل جزائر جديدة بالنيابة ما أحاط بعمليات الترحيل الاخيرة التي عرفتها وهران ، مؤكدا أن الإدارة عجزت عن تسيير عمليات ترحيل سكان المجمع الفوضوي “الكيمو” بشفافية ، حيث تم إسقاط إستفادة ازيد من 600 عائلة تقيم بهذا الحي منذ سنوات طويلة دون توضيح سند ومبرر الإقصاء.

وأكد الشيخ قليليش رئيس فيدرالية المجتمع المدني من أجل جزائر جديدة بالنيابة أن هيئته تلقت تظلمات المقصيين من سكان هذا المجمع بالسانية ، منتقدا عدم إشراك المجتمع المدني في هذه العمليات ، واوضح الشيخ قليليش أن الامينة العامة بدائرة السانية رفضت العمل معنا وبالتالي إقصاء المجتمع المدني وتهميشه بدل إشراكه كما دعا إليه رئيس الجمهورية.

وفي هذا السياق أكد رئيس فيدرالية المجتمع المدني من اجل جزائر جديدة أن المجتمع المدني يدعم مساعي الرئيس في الإصلاح و تقوية اسس دولة ديمقراطية ومنح المجتمع المدني مكانته الحقيقية في بناء “الجزائر الجديدة”.

وفي هذا الخصوص أبرز الشيخ قليليش في حديثه لقناة “الديوان DW” أن فيدرالية المجتمع المدني من اجل جزائر جديدة تحضر في مشروع لإدماج ذوي السوابق العدلية في المجتمع وهي بصدد تقديمه للجهات الوصية ، كما قدمت مقترحات كفيلة برفع الغبن عن الجمعيات الناشطة و التي تشكل نواه مجتمع مدني قوي من خلال إعادة النظر في آليات دعم الحركة الجمعوية و ستقدمها لمكتب الوزير الاول.

وبخصوص مشكل النظافة الذي اضحى “مزمنا” بوهران ، أكد رئيس فيدرالية المجتمع المدني من اجل الجزائر الجديدة بالنيابة  الشيخ قليليش لقناة “الديوان DW”  إستغرابه للأغلفة المالية الضخمة التي يستهلكها هذا المجال دون نتيجة في الميدان ، موضحا أنهم قدموا مقترحات بخصوص إستغلال رسكلة النفايات وتثمينها لدعم ميزانية البلديات تمكنها من إقتناء العتاد و الشاحنات بدل الإتكال على ميزانية الولاية.

وختم الشيخ قليليش حديثه لقناة “الديوان DW” بالتأكيد على أن فيدرالية المجتمع المدني من اجل جزائر جديدة تعمل وتسعى للإرتقاء بالأداء الجمعوي من اجل مصلحة المواطن و تحقيق الجزائر الجديدة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق