الحدثالوطني

 تجريّم ذبح أنثى الأغنام والأبقار ..

تعليمات وزير الفلاحة بشأن تعزيز مخزون الحبوب

 

 هشام/م

 كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، أنه سيتم إعداد مشروع قانوني يجرّم ذبح أنثى الأغنام والأبقار قريبا.

وأشار وزير الفلاحة خلال ترأسه إجتماعا مع إطارات القطاع الـ58 ولاية، أن تم الحصول على تقارير عديدة تؤكد ذبح أنثى الغنم والبقر وهو أمر غير قانوني. حيث سيتم تجنيد بياطرة من أجل مراقبة المذابح الرسمية. بالإضافة كذلك إلى إعداد قانون يجرّم ذبح أنثى الغنم والبقر قريبا. داعيا إلى تجهيز البياطرة لمراقبة الأضاحي وضمان صحة المواطنين.

وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أكدت في وقت سابق عن استقرار أسعار مواد تغذية المواضي، نافية ارتفاعها قبيل عيد الأضحى.

في مقابل ذلك، تعرف أسعار المواشي في البلاد ارتفاعًا غير مسبوق مقارنة بسنوات ماضي، حيث يعيده كثيرون إلى عدّة عوامل أبرزها غلاء أسعار الأعلاف، والظروف الصعبة المرافقة لتربية الحيوانات الموجهة للاستهلاك.

 وقال وزير الفلاحة، أن تحقيق الأهداف المندرجة في ورقة الطريق يتطلب التجند الأكبر في الميدان لتعزيز الأمن الغذائي في الموارد المائية والصناعة والزراعة. بالإضافة كذلك إلى إعطاء الأهمية القصوى للحبوب في إطار إستراتيجية الإنتاج الزراعي وتقوية الانتاج في المواد الإستراتيجية.

وأكد وزير الفلاحة في ذات السياق، أن أي ملبنة ترفض استقبال الحليب الطازج من مربي الأبقار سيتم تطبيق العقوبات عليها.

كما أضاف وزير الفلاحة، أنه تم رفع متوسط الإنتاج الوطني من 30 إلى 35 هكتار بالنسبة للحبوب. ووضع نظام تحفيزي لمناطق الجنوب للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي. ناهيك عن تخصيص عقار وعائي جديد هو الثالث من نوعه بمساحة 227 ألف هكتار عبر منصة رقمية موجهة للمستثمرين. وكذا إلزامية تجهيز المستمرات الفلاحية من الآن فصاعدا بأجهزة السقي المقتصدة للمياه بصفة إجبارية في دفتر الشروط الخاص بمكثفي البذور في جميع الشعب

وبالنسبة لربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، أكد وزير الفلاحة أنه تم ربط 30 ألف مستثمرة فلاحية على طول 17 كلم، بالإضافة كذلك إلى توسيع المساحات المسقية وإنجاز 89 آلف بئر على مستوى الوطن، وإنجاز برنامج هائل في فتح وتهيئة المسالك الفلاحية نظرا لأهمية دورها في التنمية المحلية.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم العمل حاليا على تحضير الأشغال لتدشين بنك الجينات خلال السداسي الأول من 2023 لتجسيده في أقرب الآجال.

وترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، صباح امس السبت، اجتماعا لإطارات القطاع لـ 58 ولاية.

وأفاد بيان للوزارة إن هذا الاجتماع الذي حضره وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين وليد تطرق إلى تعزيز التعاون وادراج التكنولوجيات الحديثة في تطوير الفلاحة، كما يهدف هذا اللقاء إلى مدى تقييم وتجسيد مختلف البرامج والمشاريع خاصة تلك التي لها طابع استعجالي لاسيما ما يتعلق بحملة الحصاد والدرس لموسم 2022/2023 واستراتيجية حماية ومكافحة حرائق الغابات. 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق