الدولي

صاروخ “سرّي” مزود بسكاكين مزّق الظواهري في شرفة منزله

على غرار الطريقة الهوليوودية التشويقية، وبتصريح غامض أعلنت واشنطن عن “صيد ثمين” في أفغانستان دون الإفصاح عن اسم أيمن الظواهري، ليظهر بعدها بفترة وجيزة الرئيس الأمريكي جو بايدن معلنا الخبر بشكل رسمي.

وكشف مصدر لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، بأن غارة أمريكية قتلت نهاية الأسبوع في أفغانستان زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

 من جهته أقر متحدث باسم حركة طالبان في تصريحات لوكالة “رويترز”، بأن الولايات المتحدة نفذت غارة بطائرة مسيرة على منزل سكني في العاصمة كابول، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتم استهداف الظواهري وفق وسائل اعلام، عن طريق صاروخ سري، مزود بشفرات حادة كالسكاكين، أطلقته مسيرة أمريكية فجر الأحد في كابول، بعد عملية تعقب استمرت لسنوات.

وحسب ذات المصادر الاعلامية، فقد ظهرت آثار الضربة محدودة جداً على منزل الظواهري، حيث تقيم زوجته وابنته وأحفاده أيضاً، مع عدم حدوث أي انفجار ووقوع أي ضحايا على ما يبدو.

وتتعقب الاستخبارات الأمريكية الظواهري منذ سنوات طويلة، خاصة بعد مقتل أسامة بن لادن الزعيم السابق للتنظيم، عام 2011. وكان يعتقد أن الظواهري يختبئ في باكستان أو أفغانستان. وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، إن واشنطن رصدت في عام 2022 عائلة الظواهري في منزل في العاصمة الأفغانية التي انسحبت منها القوات الأمريكية في أوت الماضي مع هيمنة حركة «طالبان» على السلطة.

وأكدت معلومات استخبارية في الأشهر التالية وجود الظواهري شخصياً في هذا المكان. ودرس الأمريكيون هيكلية المنزل والمخاطر التي قد تلحق بالمدنيين وطريقة عيشه. وتبين لهم أنه لا يغادر المنزل بتاتاً.

وأوضح مسؤول أمريكي رفيع المستوى: «رصدنا وجود الظواهري مرات عدة، ولفترات طويلة على الشرفة، حيث قتل في النهاية».

وروى المسؤول الأمريكي الكبير: “نفذت الضربة في نهاية المطاف بطائرة من دون طيار. وأطلق صاروخان من طراز هلفاير على الظواهري الذي قتل على الشرفة“.

وأضاف: “أفادت مصادر استخباراتية عدة أن الظواهري هو فعلاً الذي قتل. ولم يقتل أي شخص آخر معه“.

وتظهر عناصر العملية المختلفة أن الولايات المتحدة استخدمت سلاحاً لم يكن تم تأكيد وجوده حتى الآن، وهي صواريخ “هلفاير” أر9 اكس “فلاينغ جينسو” تيمناً بماركة أمريكية للسكاكين، مستوحاة من اليابان.
وهذه الصيغة المعدلة من الصاروخ خالية من أي عبوة ناسفة، لكنها مجهزة بست شفرات تنبثق من الصاروخ لتقطيع الهدف من دون إحداث انفجار.

 القصة الكاملة لاصطياد زعيم القاعدة 

 الديوان ” تستعرض تقريرا كاملا منذ ساعة الصفر مع إعلان مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وحتى ردود الفعل الدولية والخبراء على تلك الضربة.

رغم التصريح المقتضب لمسؤول أمريكي مساء الإثنين عن تنفيذ واشنطن عملية “ناجحة” ضد “هدف مهم” لتنظيم القاعدة في أفغانستان بدأ الحديث عن استهداف الظواهري.

ومع الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، أكد مسؤولون أمريكيون، مقتل زعيم تنظيم القاعدة، في ضربة جوية شنتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان مطلع الأسبوع الجاري.

عملية نفذتها طائرة مُسيرة تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان، في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.

الاحتفاء الأمريكي بالضربة العسكرية التي نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية بدا مضاعفا لعدم سقوط ضحايا مدنيين، وهو ما أكده مسؤولون في واشنطن.

ضربة عسكرية جاءت قبل أسبوع من الذكرى السنوية الأولى لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وتركها البلاد تحت سيطرة حركة طالبان.

وعلى مدار عشر سنوات، ومنذ مقتل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن في ضربة أمريكية عام 2011 استهدفته في باكستان، لم يبارح الظواهري، خطى أستاذه “بن لادن” في طريق الإرهاب طوال حياته وحتى في طريقة مقتله.

وصعد الظواهري من الظل كساعد أيمن لأسامة بن لادن حتى خلفه في قيادة التنظيم، مستندا إلى “مشروعه الإرهابي” الذي بدأه من مصر فساعد في تأسيس “جماعة الجهاد”، ثم احتفظ بموقع المنظر الرئيسي لتنظيم القاعدة.

لكن تلك العملية التي احتفى بها الأمريكيون ومن خلفهم العالم، لم تجد قبولا لدى حركة طالبان الأفغانية، حيث أدان المتحدث باسم حكومة الحركة، القصف الأمريكي لمنزل سكني في منطقة “شيربور” بالعاصمة كابول، دون الاعتراف بمقتل زعيم تنظيم القاعدة.

ولم تتوقف طالبان عند حد الإدانة، بل أكدت أن “الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في حكومتها قامت بالتحقيق في الحادث ووجدت في تحقيقاتها الأولية أن الهجوم نفذ بطائرات أمريكية بدون طيار“.

غير أن انتقاد طالبان، قابلته الخارجية الأمريكية بهجوم مضاد؛ حيث اعتبرت واشنطن أن حركة طالبان وفرت المأوى للظواهري.

 وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال صراحة إن طالبان انتهكت “على نحو صارخ” اتفاق الدوحة من خلال استضافة زعيم تنظيم القاعدة وإيوائه.

ومع بدء الإفراج عن مزيد من التفاصيل، كشفت وكالة أنباء أفغانية مستقلة، عن أن اثنين من مرافقي أيمن الظواهري قتلا معه بالغارة الأمريكية.

والقتيلان هما من أقارب سراج الدين حقاني وزير الداخلية في حكومة حركة طالبان.

 من كان يرافق الظواهري لحظة مقتله؟.. تقارير تكشف عن اثنين

 وبعد ساعات، خرج الإعلان الأمريكي الرسمي على لسان الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، عن مقتل الظواهري في العاصمة الأفغانية كابول.

وقدم بايدن، مبررات أمريكية لاستهداف الظواهري، مؤكدا أنه “كان مسؤولاً عن مقتل العديد من الأمريكيين في هجمات مختلفة”, مضيفا أن “العدالة تحققت بعد مقتله“.

 هل انتهت “القاعدة” بعد مقتل الظواهري؟.. خبيران يجيبان

 غير أن الحديث الأبرز كان عن الخليفة المنتظر لأيمن الظواهري في زعامة تنظيم القاعدة؛ حيث برز من جديد اسم الإرهابي الملقب بـ”سيف الانتقام”، والذي يقيم في إيران.

وسيف الانتقام هو مصري آخر أكدت صحيفة “ديلي ميل” أنه “تعهد بإعادة التنظيم إلى سابق عهده كأيام زعيمه الراحل أسامة بن لادن“.

 “سيف الانتقام”.. مصري آخر قد يخلف الظواهري على رأس “القاعدة

 تفاصيل أخرى خرجت إلى النور عن موقف اختباء الظواهري؛ إذ تحدث مسؤول أمريكي عن أنه “كان مختبئا منذ سنوات وأن عملية تحديد مكانه توجت عمل مجتمع مكافحة الإرهاب والمخابرات“.

وحتى إعلان الولايات المتحدة، ترددت شائعات مختلفة عن وجود الظواهري في المنطقة القبلية بباكستان أو داخل أفغانستان.

 سر “المنزل الآمن”.. كيف حددت المخابرات الأمريكية موقع الظواهري وقتلته؟

 واعتمدت الاستراتيجية الأمريكية بالدرجة الأولى على أن انسحاب قواتها في أوت، سيمكنها من الاحتفاظ بالقدرة على شن هجمات “عبر الأفق” من أماكن أخرى على العناصر الإرهابية داخل أفغانستان.

وبحسب مسؤول أمريكي فإنهم رصدوا مجتمع الاستخبارات الظواهري بالمنزل الآمن وأمضوا شهورًا في تأكيد هويته و”أسلوب حياته”، فضلًا عن تتبع تحركاته وسلوكه، بحسب المسؤول.

 “بنوا نموذجا مشابها للمنزل”.. كيف تمت عملية استهداف أيمن الظواهري؟

 وفي أول تعليق له، أشاد الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، بنجاح عملية استهداف زعيم القاعدة.

أوباما اعتبر أن العملية “تكريم لقيادة الرئيس جو بايدن، وأعضاء مجتمع الاستخبارات الذين عملوا لعقود من الزمن لأجل هذه اللحظة، ومحترفي مكافحة الإرهاب الذين تمكنوا من تحييد الظواهري من دون أي إصابة مدنية“.

 الظهور العلني الأخير لأيمن الظواهري.. “الزعيم” في ثوب أبيض

 الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، علق بدوره على إعلان مقتل الظواهري عبر تغريدة له على موقع “تويتر“.

قرقاش أكد أن إعلان مقتل زعيم القاعدة بالتزامن مع ذكرى غزو الكويت فرصة للمنطقة للتأمل في عبثية التطرف والإرهاب، والمغامرات العسكرية المتهورة.

 ق/د

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق