إقتصاد

نظام ري ذكي بمستثمرات فلاحية بوهران ومستغانم سينطلق في تجسيده سبتمبر القادم

ستستفيد مستثمرات فلاحية بوهران و مستغانم من مشروع ري ذكي سينطلق في تجسيده في سبتمبر القادم من طرف فرقة بحث من جامعتي وهران 1 “أحمد بن بلة” و “عبد الحميد بن باديس” بمستغانم و ذلك للحفاظ على الثروة المائية و تحسين الإنتاج الزراعي كما و كيفا ، حسبما علم يوم الأحد لدى رئيس هذا المشروع، كشار بوعبد لله.

و سيدخل مشروع الري الذكي مرحلة تركيب النماذج الأولية لجهاز النظام ري آلي ستارت كيت” في سبتمبر القادم على مستوى مستثمرات فلاحية صغيرة بوهران و بمستغانم تم اختيارها كمزارع نموذجية كما ذكر ل(وأج) الأستاذ كشار، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج “انتال اريس بريما” الخاص بالزراعة الدقيقة بالمنطقة الأورو-متوسطية.

و قام بتطوير هذه النماذج فريق من الباحثين الجامعيين المختصين في الإلكترونيك و الإعلام الآلي من مخبر الحوسبة الصناعية للشبكات تابع لقسم لدائرة الإعلام الآلي لكلية العلوم الدقيقة و التطبيقية لجامعة وهران 1 و باحثين في الزراعة من جامعة مستغانم، كما أضاف ذات الأستاذ الجامعي الذي هو مدير المخبر المذكور لافتا في ذات السياق إلى أن “مشروع نظام الري الآلي الذي تجسده الجامعتان المذكورتان تموله المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وتمكن هذا الفريق الذي انطلق في تجسيد مشروع الري الذكي منذ سنة في صناعة خمسة نماذج و بإمكانه انجاز 15 أخرى و حتى 100 نموذج وفق ذات الباحث الذي أشار إلى أن “نظام الري الآلي يعتبر بسيطا متكيف مع المزارعين الصغار و هو عبارة عن جهاز حساب مربوط بشبكة معلوماتية يعمل على قياس رطوبة التربة لمعرفة مدى احتياجاتها من المياه و إرسال المعطيات لعرضها على شاشة الكمبيوتر وهاتف نقال الفلاح من أجل التحكم في عملية السقي عن بعد و على مسافة طويلة تصل إلى 30 كلم بفضل اعتماد تكنولوجية متطورة. ويستهدف مشروع نظام الري الذكي الذي يدوم إلى غاية 2024 أحد عشر مستثمرة فلاحية كأقصى حد بولايتي وهران و مستغانم منها ستة مزارع بوهران اثنتين ببوسفر مختصتين في زراعة الطماطم و الكروم و أخرى في شعبة الحمضيات بمسرغين و الباقي بقديل و وادي تليلات في أنواع أخرى من الغرسات علما بأن جميع هذه المستثمرات تتوفر على نظام سقي بالتقطير وفق الباحث كشار الذي أكد بأن فريق البحث الذي يعمل على هذا النظام المبتكر تلقى مرافقة و مساعدة من طرف مديرية مصالح الفلاحة لوهران.

و يكمن هدف هذا المشروع الذي يأخذ بعين الاعتبار الممارسات الزراعية و أنواع التربة و الظروف المناخية في اعتماد التكنولوجيات الحديثة للري و وضع نظام تحكم أمثل للمياه بتكلفة منخفضة و الارتقاء بأداء الفلاحين و تطوير خبرتهم المهنية و الرفع من الإنتاج كما و كيفا و كذا معرفة ما يجري تحت التربة لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكون مشتركة مع الفلاحين وفق البروفيسور كشار بو عبد الله.

و من جهته، قال رئيس جمعية الساقيين بالمياه المعالجة لولاية وهران، حسن بوعلام أن “مشروع نظام السقي الآلي يعتبر تجربة جديدة و مبادرة جيدة تساعد الفلاح على تحسين ظروف عمل الفلاح و اكتساب معارف متطورة للسقي لاسيما في مجال اقتصاد الماء و الحفاظ على هذه الثروة“.

و في إطار برنامج مشاريع البحث الوطني المعتمدة من طرف المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي انطلق مخبر الحوسبة الصناعية للشبكات لجامعة وهران 1 في نهاية يونيو الماضي في تجسيد مشروع بحث نظام ري آلي ثاني يرتكز على تسيير سقي آلي بعدة مزارع في وقت واحد مع الاستشعار مسبقا بالأمراض الذي تصيب المحاصيل. للإشارة يتم تجسيد هذا المشروع مع مديرية مصالح الفلاحة لوهران.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق