رياضة

 هذه شروط الكاف لتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025

دخلت المغرب والجزائر في سباق لاستضافة تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025، بعد سحب الكاف تنظيم البطولة من غينيا لعدم استعدادها لتنظيم الحدث القاري

وأعلن الكاف في الفاتح من الشهر الجاري سحب تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا من غينيا لعدم جاهزية البنى التحية في البلاد، وإعادة فتح باب التنافس أمام الدول الراغبة في استضافتها.

وفي اليوم نفسه، قال موقع “Snrt News “، إن المغرب، مضيف نسخة 1988، يعتزم تقديم ترشيحه لاستضافة نهائيات عام 2025، مبرزا أن البلاد “تعد أحد أبرز الدول التي تحظى بإشادة في مجال تنظيم كبريات التظاهرات الرياضية على المستوى القاري، بل والعالمي أيضا“.

من جانبها، أعلنت الجزائر، منظمة نهائيات عام 1990، عزمها تقديم “ملف قوي” لاحتضان البطولة، وفق ما أكده وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق.

وخلال تواجده بالجزائر، شجع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الجزائر على تقديم ملف الترشح لاستضافة نهائيات البطولة.

وأضاف “لكن يجب أن نعرف أن هناك شروطا معينة يجب أن تتوفر في أي دولة ترغب في ذلك، خاصة أن رغبتنا هي إبقاء البطولة بـ24 منتخبا، ولن نعود لتنظيم البطولة بـ16 منتخبا، كما أن تركيزنا هو جعل هذه المسابقة بطولة عالمية ومنافسة لباقي المسابقات في القارات الأخرى“.

وقد تضَمن “دفتر شروط” الكاف لعام 2018، مجموعة من المعايير التي لا تختلف كثيرا عن المعايير التي يفرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على الدول الراغبة في احتضان الملتقيات الإقليمية والدولية.

 الملاعب

يشترط الكاف ضرورة التوفر على ما لا يقل عن 6 ملاعب جاهزة لاحتضان البطولة في حالة تقدم البلد بملف لتنظيم منفرد، و8 ملاعب على الأقل في حالة التنظيم المشترك وفق الشروط التالية:

ملعبان على الأقل بسعة 15 ألف متفرج على الأقل.
ملعبان على الأقل بسعة 20 ألف متفرج على الأقل.
ملعبان بسعة لا تقل عن 40 ألف متفرج.

وعلى الدول الراغبة في احتضان البطولة تقديم بيانات وخرائط الملاعب للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في موعد لا يتعدى 6 أشهر من موعد المباراة الافتتاحية.

يشترط الكاف توفر الملاعب المختارة لاحتضان المباريات على عشب طبيعي وأن تقع على مسافة معقولة من فنادق إقامة اللاعبين، كما يشترط التوفر على ملعبين للتدريب مزودين بالعشب الطبيعي لكل مجموعة مشاركة في البطولة.

وإضافة إلى ذلك، يشترط دفتر تحملات الكاف، على الدول الراغبة في احتضان البطولة أن تكون الملاعب مزودة بمرافق أساسية كمركز طبي وغرفة فار ومساحات خاصة لتدريب الحكام

من المعايير أيضا، أن تتوفر الملاعب على إضاءة جيدة، وأن تكون كل الملاعب مزودة بمولدات إضافية لاستعمالها في حال انقطع التيار الكهربائي.

يلزم الكاف الدول الراغبة في احتضان البطولة بإخطاره بخطة تفصيلية لحفل افتتاح واختتام البطولة قبل 6 أشهر من انطلاق المباراة الافتتاحية.

 البنى التحية

يشترط الكاف على الدول المرشحة لاحتضان نهائيات البطولة، التوفر على بنى تحية بمواصفات عالية، وعلى شبكة مواصلات لتسهيل تنقل الفرق والجماهير من أماكن الإقامة إلى الملاعب.

يشترط الكاف توفير فنادق من فئة 4 و5 نجوم لكل فريق مشارك في البطولة وفنادق من فئة 5 نجوم للحكام وكبار الشخصيات، على أن تقدم الدول المرشحة للاستضافة قائمة بأسماء الفنادق قبل 6 أشهر على الأٌقل من موعد انطلاق البطولة.

ويلزم الكاف الدول المستضيفة بتوفير إقامة للمنتخبات قبل المباراة الافتتاحية بثلاث ليال على أن تنتهي مدة إقامتهم ليلتين بعد آخر مباراة لكل منتخب، كما يلزم الكاف الدول المستضيفة بغسل وكي الملابس الخاصة بالتدربيات والمباريات.

يلزم الكاف الدول المستضيفة بتوفير وسائل نقل مريحة للفرق المشاركة وللوفود الرسمية وللجماهير وأنصار المنتخبات، من طائرات وقطارات ووسائل نقل عمومية، ويشترط ألا تتجاوز المسافة المقطوعة برا 200 كيلومترا من نقطة الانطلاق إلى الوصول.

كما يلزم الكاف الدول المستضيفة بتوفير كل الضمانات ووسائل الراحة لوسائل الإعلام وللشركات الفائزة بحقوق نقل مباريات البطولة.

 الأمن

يضع الكاف الأمن من بين أهم شروطه لاحتضان البطولة، ويلزم الدول المستضيفة بوضع خطة أمنية لجميع المطارات والمحطات والملاعب وأماكن إقامة المنتخبات المشاركة قبل 6 أشهر من موعد انطلاق المباراة الافتتاحية.

يلزم الكاف الدول المستضيفة بضمان أمن وسلامة المنتخبات المشاركة وأنصارها وممثلي وسائل الإعلام الدولية وأعضاء الاتحاد، كما يلزمها بتسهيل ولوج اللاعبين والجماهير إلى الملاعب ومغادرتها بسلاسة دون فوضى أو تدافع.

 المستشفيات والخدمات الطبية

من شروط احتضان نهائيات البطولة، التوفر على مستشفيات وعلى عيادات في مناطق إقامة اللاعبين والمشجعين، كما يلزمها توفير سيارات إسعاف جاهزة في مواقع إقامة المباريات والتداريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق