الوطني

وزارة الداخلية: تشديد في إجراءات حماية جواز السفر الجزائري

وزارة الداخلية وضعت معاييرًا تتعلق بإصدار واستلام وحالات اتلاف جواز السفر

كشفت وزارة الداخلية عن معايير مشددة في حماية جواز السفر الجزائري في كافة مراحل إنتاجه إلى غاية تسليمه لصاحبه، وذلك في إجراءات جديدة تجنب حدوث تلاعبات وقعت في فترات سابقة.

وأوضحت الداخلية بناء على مرسوم صادر في أفريل الماضي، أن جواز السفر الذي يعدّه المركز الوطني لإنتاج السندات والوثائق المؤمنة يجب أن يُسلم فورًا إلى سلطات الإصدار المتمثلة في الوالي أو رئيس المركز الدبلوماسي أو القنصلي (حسب الحالة)، التي ترسلها بدورها إلى السلطة التي أودع لديها ملف طلب جواز السفر.

وذكرت أن جواز السفر يسجل إلكترونيًا من قبل السلطة التي أودع لديها ملف الطلب فور استلامها إياه، على أن يتم إعلام المعني بجاهزية جواز سفره من قبل السلطة التي أودع لديها ملف الطلب عبر إشعار كتابيا بسحبه أو إلكترونيا.

وفي حالة عدم تسلم جواز السفر بعد 6 أشهر من تاريخ الإشعار، يتم الشروع حسب الوزارة في إجراءات إلغائه، وتقوم السلطة التي أودع لديها ملف الطلب بالإتلاف المادي للوثيقة.

وتتم عملية إتلاف جواز السفر عن طريق إحداث ثقب في الشريحة الإلكترونية وكذا في منطقة القراءة الآلية (MRZ) بواسطة أداة مخصصة لذلك،  كما يتم حفظ وأرشفة جوازات السفر المتلفة في الملفات القاعدية الخاصة بها على مستوى المصلحة التي أودع لديها ملف الطلب طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما فيما يتعلق بالأرشيف.

ويمكن لصاحب جواز السفر المتلف تقديم طلب جديد للحصول على جواز سفر آخر، ويتعين عليه دفع حقوق الطابع المبيّنة ضمن الشروط المحدّدة بموجب التشريع المعمول به في مجال الطابع.

وكانت أول قضية لرجل الأعمال السابق علي حداد شديد النفوذ في فترة النظام السابق ، تتعلق بحصوله على جوازي سفر في وقت واحد، وهو ما يمنعه القانون الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق