حوارات

مسعود عمروش مدير الشؤون الدينية لوهران.. “رسالة الرئيس قوية وقيمة وإستنهاضا للهمم “

« سبل الخيرات» توزع 6000 طرد غذائي على مناطق الظل بوهران

مساجد افتراضية تقدم دروسا دينية و نصائح للمواطنين على المباشر

 الكثير من المنشورات عبر وسائط التواصل الاجتماعي باتت تربك الناس بنشر الأخبار المغلوطة وزرع الخوف

 صور و فيديوهات  مواقع التواصل الاجتماعي حول ظاهرة الصلاة جماعة فوق سطوح العمارات و البنايات  ” مغلوطة

 مشروع لتوسعة مسجد سيدي الهواري العتيق بعد إنتهاء عملية ترميمه

 

 نفى مسعود عمروش مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران ما يتم تداوله من صور و فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي حول ظاهرة الصلاة جماعة فوق سطوح العمارات و البنايات بعد غلق المساجد في إطار الإجراءات الإحترازية من تفشي وباء كورونا من طرف السلطات  ، وقال انه لم يتأكد بعد من مصداقية هذه الصور المتداولة  نافيا وجود هذه الظاهرة بوهران.

وأضاف المسؤول الأول عن القطاع بعاصمة الغرب الجزائري للديوان أن الكثير من المنشورات عبر وسائط التواصل الاجتماعي باتت تربك الناس بنشر الأخبار المغلوطة وزرع الخوف ،مستدركا في ذات الوقت جانبها الإيجابي في نشر الوعي و التواصل خاصة خلال هذا الظرف الصحي الطارئ.

وكشف السيد مسعود عمروش مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران في هذا السياق عن وضع مساجد افتراضية عبر صفحات رسمية، يقدم فيها الأئمة دروسا دينية و نصائح للمواطنين على المباشر، مؤكدا إنخراط 127 إماما بوهران  في هذه العملية الهادفة.

كما تحرص مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بوهران على الحد من فوضى الفتاوى وقال مسعود عمروش في هذا الخصوص أنه إضافة إلى اللجنة الوزارية للفتوى و التي أصدرت لحد الساعة 10 بيانات تهم كل الإنشغالات و التساؤلات  الملحة خلال الفترة الحالية من الحجر الصحي في البلاد، فإن المجلس العلمي بالمسجد القطب عبد الحميد بن باديس بوهران بدوره يتجند عبر أعضائه من شيوخ وأئمة للتواصل مع تساؤلات المواطنين واضعا أرقام هواتف أعضائه في خدمتهم ،ويفتح كل ثلاثاء أبوابه للإستقبال.

كما تواصل المديرية حملاتها التوعوية التحسيسية عبر مختلف المنابر ، بالتضامن و الإمتثال لتعليمات السلطات وتدابير الوقاية و الإجراءات الإحترازية من تفشي الوباء، مبرزا التطمينات التي جاءت على لسان رئيس الجمهورية بتوقع الإنفراج بنهاية الشهر الجاري ويتوقف ذلك على الإلتزام و المسؤولية التي يبديها الشعب الجزائري حفاظا وحماية للأمن الصحي الوطني.

وفي هذا السياق ثمن مسعود عمروش ما جاء في رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة يوم العلم ، مؤكد أن رسالة الرئيس كانت قوية  وقيمة  وإستنهاضا للهمم وأكدت اننا لا نفرط في  تاريخنا الحضاري وذكرت بمآثر علمائنا من السلف سواء من أسماء علماء الإصلاح او التصوف  ودعوة للحفاظ وصيانة كفاح علمائنا و شهدائنا و تاريخنا و إستقلالنا  وحاضر الأمة التليد الذي يرتبط في وقتنا بعلماء الصحة و الجيش الأبيض، كما ثمن مسعود عمروش قرار الرئيس بترميم المساجد العتيقة ، كاشفا في هذا السياق عن مشروع لتوسعة مسجد سيدي الهواري العتيق بعد إنتهاء عملية ترميمه، في إنتظار أشغال ترميم مسجد الباشا الذي كان من المقرر أن تشرف عليه وكالة ترميم “تيكا” التركية ضمن إتفاقية تربطها مع ولاية وهران، وهي الوكالة التي أشرفت على ترميم مسجد كتشاوة بالجزائر العاصمة.

ومع بداية العد التنازلي لإستقبال الشهر الكريم شهر رمضان المعظم المعروف بروحانيته في المجتمع الجزائري خاصة ونحن نعيش الحجر الصحي الغير مسبوق، اكد السيد مسعود عمروش للديوان ان مديريته سطرت برنامجا لهذه المناسبة العظيمة تماشيا و الوضع الحالي بغلق المساجد و فرض الحجر المنزلي، مؤكدا وجود مقترحات كثيرة خاصة صلاة التراويح التي أعتاد الجزائريون إقامتها جماعيا في المساجد، وترك المتحدث الفصل للوزارة الوصية و التي تدرس هذا الموضوع من كل جوانبه.

وفي سياق آخر تتجند مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بوهران خلال الفترة الراهنة ضمن المجهود الوطني للتضامن، وكشف السيد عمروش في هذا السياق أنه تم توزيع 6000 طرد غذائي بما فيه المواد الغذائية ومواد التنظيف والخضر التي وجهت بالدرجة الأولى لسكان المناطق النائية بولاية وهران، كما توزيع 1200 مصحف لفائدة المواطنين الذين يتواجدون بالحجر الصحي سواء في بيوتهم أو في الفنادق، كما تم تطهير وتعقيم و طلاء أكثر من 350 مسجد عبر ربوع الولاية.

كما تتكفل بإطعام الطواقم الطبية و مرضى “كورونا” بوجبات يومية تناهز 80 وجبة يوميا مابين غذاء و عشاء، ووجبات للطلبة الأفارقة بمعهد الأرصاد الجوية بإيسطو.

فيما تتكلف مؤسسة صندوق الزكاة بنحو 300 عائلة شهريا بمنح تتراوح مابين 3 آلاف إلى 1500 دج،وتعتزم تقديم خلال الأيام الجارية نحو 700 منحة إضافية، مشيدا بإلتفاف المحسنين ومجهودات العطاء ضمن الهبة الشعبية التضامنية الكبرى.

 مسابقة في تجويد القرآن عبر الانترنت

 وفي سياق برنامج مكثف سطرته مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بوهران خلال هذا رمضان  كشف مسعود عمروش عن إطلاق مسابقة في تجويد القرآن وترتيله (بدون حفظ) عن طريق الانترنت

 وذكر المتحدث للديوان أن المشاركين في هذه المسابقة الالكترونية يسجلون مقاطع فيديو للتلاوة لا تتجاوز 3 دقائق ويقومون بإرسالها إلى البريد الالكتروني للمديرية أو مواقعها على شبكة التواصل الاجتماعي.

ويشترط في المتسابقين, ذكور وإناث, أن يكونوا يقيمون بولاية وهران وتتراوح أعمارهم بين 16 و40 سنة ومتقنين لأحكام رواية ورش و ألا يكونوا من المشاهير ومحترفي التلاوة في المحافل والمناسبات.

وسيتم الإعلان عن المتأهلين للمرحلة الثانية في هذه المسابقة في يوم 10 من شهر رمضان المقبل على أن يتم الإعلان عن المتوجين الذين خصص لهم جوائز ” قيمة” خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

كما ستشرف المديرية بالتنسيق مع إذاعة وهران المحلية على بث عدة برامج دينية و تثقيفية هادفة منها حصة ” ورتل القرآن ترتيلا” مع منح جوائز للمتسابقين برعاية والي ولاية وهران السيد عبد القادر جلاوي، إضافة إلى حصة ” سبل الخيرات ” و” صحة الأبدان” و حصة “الفتوى” كل يوم جمعة، و “الدين المعاملة” التي تتواصل مباشرة مع المواطنين.

 

كريم.ل

2 pièces jointes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق