إقتصاد

وفدٌ نيجيري يتفقد أنابيب الغاز قبل دخول “نيغال” حيز الخدمة

يقوم وفد نيجيري متخصص في أنابيب نقل الغاز بزيارة للجزائر، في إطار تفقد المنشآت التي سيتعمد عليها مشروع “نيغال” في إيصال الغاز الأفريقي إلى أوروبا.

ووفق شركة سوناطراك، فإن إطارات من المعهد الوطني للدراسات السياسية والاستراتيجية لنيجيريا (NIPSS)، قاموا الأحد بزيارة لمصفاة تكرير النفط بسيدي رزين (الجزائر العاصمة).

وتعد هذه الزيارة المرحلة الأولى من جولة الوفد النيجيري التي سيجريها، بحر هذا الأسبوع، على مستوى منشآت قاعدية ومشاريع في عديد الولايات إلى جانب حضور ندوات حول مواضيع مرتبطة بالصناعة والطاقة والبيئة.

ومكنت الزيارة من متابعة الوفد النيجيري لعرض حول مركز الإشراف على شبكة خطوط الأنابيب، الذي سمح بحيازة معلومات آنية حول عمليات الاستغلال لمجمل شبكة خطوط النقل عبر الأنابيب للبترول والغاز بالجزائر.

كما اطلع أعضاء الوفد النيجيري على قدرات الجزائر ومنشآتها القاعدية في مجال التصدير نحو أوروبا، عبر أنابيب نقل الغاز تحت البحر نحو إيطاليا وإسبانيا، بالإضافة إلى القدرات الهامة للجزائر في تكرير النفط التي تسمح لها بتسويق منتجات نفطية وغازية تامة الصنع في السوق الوطنية والدولية.

واطلع الوفد في هذا الصدد عن قرب على المزايا المقارنة للجزائر في مجال تصدير الغاز الطبيعي، حيث أكد ممثلو سوناطراك لضيوفهم قرب الجزائر من الأسواق الأوروبية ووصلات أنابيب نقل الغاز مع إيطاليا وإسبانيا وكذا التجربة الطويلة لمجمع سوناطراك في قطاع الغاز.

ويشرف هذا المركز الذي يوجد على مستوى مديرية نشاط النقل بواسطة الأنابيب في سيدي رزين (شرق العاصمة) على مراقبة النشاط على شبكة يبلغ طولها 21.000 كلم من خطوط الأنابيب وقدرة نقل تقدر بـ405 مليون طن مكافئ بترول/سنويا عبر 43 أنبوبا من بينها 23 أنبوبا لنقل الغاز الطبيعي.

ومن خلال هذا المركز، تستفيد سوناطراك من مراقبة مركزية لجميع عمليات نقل البترول والمكثفات وغاز البترول المميع والغاز الطبيعي وهي عملية أضحت ممكنة بفضل استخدام وسائل الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة التي تسمح بالحصول على معطيات عملياتية وشاملة ومفصلة وفورية في مجال الضغط ودرجات حرارة التجهيزات المستخدمة.

وينتظر أن ينتقل الوفد النيجيري إلى أزيد من 40 موقعا موزعا على 11 ولاية (الجزائر العاصمة ووهران والأغواط وتيميمون وورقلة وقسنطينة وسكيكدة وعنابة وسطيف وغرداية وكذا بجاية)، من أجل زيارة مختلف المنشآت القاعدية والمشاريع الصناعية والطاقوية ومواقع تابعة لمجال الفلاحة والصناعة الصيدلانية، وأيضا معاهد تكوين ومراكز أخرى للبحث.

وكانت الجزائر والنيجر ونيجيريا قد وقعت في جويلية 2022 على اتفاق تنفيذ مشروع إنجاز أنبوب الغاز الأفريقي العابر للصحراء الذي سيصل إلى أوروبا بطول 4000 كيلومتر، وهو مشروع يسير بوتيرة جيدة، وفق وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب حيث لم يتبق على الإنجاز سوى 1800 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق