آخر الأخبارالوطني

الانتخابات المحلية الجزئية: 90 مقعدا تُسيل لعاب عدة تشكيلات سياسية

يعتزم عدد من الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات المحلية الجزئية التي ستجرى في 6 بلديات على مستوى ولايتي تيزي وزو وبجاية يوم 15 أكتوبر المقبل.

ورغم أن عدم وجود قوائم مترشحة كان المانع في عدم إجراء الانتخابات في موعدها السابق يوم 22 أكتوبر، إلا أن أحزابا وقوائم حرة تحضر للدخول والمنافسة على المقاعد في ظل ترجيح وجود منافسة محصورة بين أحزاب بعينها سواء جبهة القوى الإشتراكية التي تملك حضورا تاريخيا في المنطقة أو الأحزاب التي حققت نتائج ايجابية في المحليات الأخيرة.

ويرى القيادي في التجمع الوطني الديمقراطي، إلياس عاشور، أن مشاركة حزبه في الانتخابات الجزئية ضرورة من أجل استرجاع البلديات التي كان يقودها الأرندي في العهدات الماضية.

وقال عاشور إن الأرندي يجند قواعده في ولايتي بجاية وتيزي وزو تحسبا للانتخابات من خلال التعبئة التي يقوم بها منسقو الحزب الولائيين والاجتماعات الدورية التي يقودونها مع المنسقين البلديين في البلديات المعنية بإجراء الانتخابات.

ومن جهة أخرى، يعتبر عضو المكتب الوطني في حركة مجتمع السلم، ناصر حمدادوش، أن الاستحقاق طبيعي لاستكمال الانتخابات المحلية المنقوصة وشرعنة المجالس المنتخبة مع الاحتكام في تسييرها إلى الإرادة الشعبية.

وأوضح حمدادوش أن حركته لم تتداول بعد موضوع المشاركة في الانتخابات من عدمها، مؤكدا أن الأصل فيها هو المشاركة طبقا للقرارات الأخيرة لمجلس الشورى الوطني الذي قرر المشاركة في انتخابات 27 نوفمبر الماضية.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة إجراء هذه الانتخابات والمشاركة فيها، قائلا: “تغيرت ظروف تعذُّر إجراء هذه الانتخابات الجزئية وليس من مصلحة المنطقة أن تكون حالة استثنائية من الإجماع الوطني في الاحتكام إلى الانتخابات”.

وتتجه حركة البناء الوطني للمشاركة في الانتخابات المحلية الجزئية في ولايتي تيزي وزو وبجاية، حيث أوضح نائب رئيس الحركة، أحمد الدان، أنها هذه الانتخابات هي استكمال للانتخابات الماضية، متمنيا عدم تكرار الأخطاء المتنافية مع الديمقراطية التي عطلتها في ذلك الوقت.

وقال الدان إن حركة البناء تسعى لإنجاح الانتخابات وتحرص على نزاهتها، مضيفا: “ندرس في الحركة موضوع التوقيعات وتحضير القوائم المعنية بدخول هذا الاستحقاق وسنعلن عنها فور استكمال التحضيرات ومن الممكن أن ندخل في 6 بلديات كاملة”.

وبخصوص حزب صوت الشعب، فقد باشر الحزب التحضيرات للانتخابات المحلية الجزئية حسب ما أفاد بهم سؤول التنظيم في الحزب، منصور بن توري.

وكشف بن توري أن صوت الشعب سيحاول المشاركة في كل البلديات المعنية، مضيفا: “كلفنا النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن ولاية تيزي وزو بالتعبئة والتجنيد لهذه الانتخابات”.

وأضاف: ” الظروف في السابق لم تسمح بإجراء الانتخابات في موعدها واليوم علينا أن نساهم في إنجاحها لاستكمال المسار الدستوري وانتخاب مجالس شعبية بلدية حقيقية في تلك البلديات ومن غير المعقول أن تبقى تلك البلديات تسير إداريا ولابد من ممثلين حقيقيين للشعب”.

وتجدر الإشارة، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وقع مرسوما رئاسيا استدعى فيه الهيئة الناخبة تحسبا لإجراء الانتخابات المحلية الجزئية في بلديات فرعون، مسينة، توجة وآقبو بولاية بجاية وآيت حمود وآيت بومهدي في تيزي وزو يوم 15 أكتوبر.

وفي وقت لاحق صرح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن العدد الإجمالي للمقاعد في البلديات المعنية بالانتخابات الجزئية هي 90 مقعدا وقرابة 58 ألف ناخب مسجل في البلديات الستة.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق