الحدث

إنتاج قطعة نقدية بصورة الشهيد علي لابوانت  

أصدر بنك الجزائر قطعة نقدية معدنية جديدة من فئة 100 دينار جزائري تحمل صورة الشهيد علي لابوانت.

وصدر في الجريدة الرسمية، قرار بإنشاء قطعة نقدية معدنية بقيمة 100 دج تحمل صورة الشهيد علي عمار الملقب بـ “علي لابوانت”.

ووفق ما جاء في العدد 66 من الجريدة الرسمية، تكون صورة الشهيد داخل القلب وفي وسط القطعة النقدية على خلفية تركيبتها، ويكتب اسم علي عمار باللغة الوطنية داخل الطوق على الجزء العلوي من القطعة.

ويضاف إلى ذلك، تاريخ الميلاد 1930 والوفاة 1957، مطبوعان داخل الطوق على الجزئين الأيمن والأيسر من القطعة النقدية.

وتوضع نجمتان متساويتا الأبعاد فوق وتحت تاريخ الميلاد، على اليمين، وتاريخ الوفاة على يسار القطعة النقدية، مطبوعتان داخل الطرق.

وإلى جانب ذلك، يتم طبع التواريخ الثلاثة لسنة السك، أي التاريخ الهجري 1443 ه، والميلادي 2021 م، والأمازيغي 2971 أ، داخل الطوق في الجهة السفلي من القطعة النقدية.

وبخصوص المميزات الأخرى التي ذكرتها المادة 3 من النظام، فستكون القطعة النقدية من الصنف ثنائي المعدن، وتتشكل من طوق خارجي فولاذي غير قابل للتأكسد لونه رمادي فولاذي ومن قلب نحاسي نيكلي مرصع داخل هذا الطوق ومن لون أصفر وردي.

وبخصوص قياسات قطعة 100 دج، فيبلغ قطرها الخارجي 29،50 +/-

0,05 مم، وقطر القلب 19،55 +/-0,05 عم.

ويبلغ سمك الشريط 2.30 +/- 05، 9 مم، فيما يبلغ وزن الطوق 5،60 +/- 0.14غ، ويصل وزن القلب إلى 540 +/- 0.11 غ، أما الوزن الكلي فيُقدر بـ 11،00+/- 025 غ.

التركيبة الكيميائية:

وفيما تعلّق بالتركيبة الكيميائية، فيكون القلب نحاسي بنسبة 87%، نيكل 13%، والطوق فلاذ 430 AISI، كما ستكون الحافة مضلعة

ومن جهة أخرى، يكون الرقم 100 منمنم ومميز من الداخل بمنحوتة مصغرة، كما توضع إشارات على الطوق بالأحرف الكاملة وباللغة الوطنية.

ويُكتب في الجانب الأعلى “بنك الجزائر”، أما في الجانب الأسفل “دينار”، ويتم الفصل بين الكتابتين بنجمة توضع من كلا الجانبين للرقم “100”، بالإضافة إلى وضع نسيج من شكل مرصوف في قلب القطعة النقدية.

وكانت الجزائر قد قررت الجزائر إصدار أوراق نقدية تحمل صوراً لقادة وشهداء المقاومات الشعبية والثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي للمرة الأولى منذ استقلالها قبل نحو 60 عاماً، توازيا مع الاحتفال بالذكرى الـ58 للاستقلال.

وأصدر  بنك الجزائر نماذج نقود بها صور شهداء المقاومات الشعبية والثورة التحريرية ضد الاستعمار

وأعلن بنك الجزائر إصداره نماذج نقود جديدة ورقية ومعدنية من فئة 2000 دينار جزائري عشية الاحتفال بالذكرى الـ58 للاستقلال المصادفة لـ5 جويلية.

وتحمل الورقة والقطعة النقدية صورة لمفجري الثورة التحريرية الـ6 ليلة الفاتح نوفمبر 1954، ويتعلق الأمر بالشهداء: مصطفى بن بولعيد والعربي بن مهيدي ومحمد بوضياف وديدوش مراد ورابح بيطاط وكريم بلقاسم.

بالإضافة إلى صورة أخرى لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وزعيم المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي قبل نحو قرنين من الزمن وهو الأمير عبد القادر الجزائري، وأخرى لـ”مسجد الجزائر الأعظم” الذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين.

 

 

 

ق/ث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق