حوارات

عبد القادر أوبلعيد مدير التربية لولاية وهران في ضيافة قناة الديوان DW:   للتخفيف من ثقل المحفظة.. تجهيز 30 ابتدائية بتجهيزات رقمية بوهران

الانطلاق في عملية استرجاع السكنات الوظيفية باستثناء حالات انسانية واجتماعية

أكد مدير التربية لولاية وهران السيد أوبلعيد عبد القادر أن القطاع إكتسب من التجربة مما يسمح له بالتأقلم مع الظرف الصحي الراهن للموسم الثاني على التوالي ، وتجسيد تدابير البروتكول الصحي المعتمد في المؤسسات التربوية  وفق نظام التفويج المعتمد حاليا، وأكد ضيف قناة الديوان DW أن مصالح قطاعه تعمل بشكل دوري على مراقبة تنفيذ وتجسيد البروتوكول المعتمد.

 السعي لتحقيق مناعة جماعية ببلوغ 60 بالمائة من الملقحين

 وفي هذا السياق كشف مدير التربية والتعليم لعاصمة الغرب الجزائري أوبلعيد عبد القادر خلال إستضافته في قناة الديوان Dw عن اخر مستجدات عملية التلقيح ضد وباء كورونا الذي عصف بالمؤسسات التربوية على غرار باقي القطاعات ، حيث وصلت نسبة التلقيح الى عتبة 46بالمائة بعد استجابة المحيط التربوي الاشعارات والدعوات المتكررة التي همت بها المديرية قصد حماية المربين من خطر الوباء .

حيث جاء التصريح في أعقاب استضافة أبولعيد من طرف طاقم جريد الديوان اين أوضح أن قطاعه يسعى إلى رفع نسبة التلقيح الى مستوى 60بالمائة من أجل ضمان حماية جماعية ضد هذا الوباء الخطير الذي حصد عدد كبير من الأرواح ولا يزال يبسط نفوذه يوما بعد يوم .

وأضاف ذات المتحدث أن مصالحه جندت لتفقد جميع المؤسسات التربوية والوقوف عن مدى جاهزيتها واحترامها لإجراءات البرتوكول الصحي الذي نصت عليه رئاسة الجمهورية وخصصت له ميزانية هامة لحماية المتمدرسين من شبح العدوى ، إذ أعرب أوبلعيد عن اطمئنانه الكبير من هذا الجانب بالنظر للسير الحسن للإجراءات .

 نتائج الفصل الأول “مقبولة”

 وتطرق ضيف قناة الديوان DW إلى النتائج الفصلية التي سجلت في الفصل الاول ، والتي رآها الاخير عادية بالنظر إلى ان بداية الموسم الدراسي الحالي كانت في وقتها ، كما أن توقيف الدراسة مؤخرا بسبب الظرف الصحي لم يكون طويلا ولم يؤثر على البرامج الدراسية و على المردود العام للمتعلمين ،الذي لم يتراجع بشكل كبير، وهو ما دفع قطاعه إلى برمجة اجتماعات تقييمية بعد الانتهاء من إجراء امتحانات الفصل الثاني وجرد النتائج بهدف معالجة كل النقاط التي من شأنها أن تؤثر على المسار التعلمي للمتعلمين

مؤكدا في هذا السياق أن التحضيرات جارية بشكل عادي للإمتحانات الفصل الثاني ، وكذا الإمتحانات الرسمية للطورين المتوسط و الثانوي بعد إلغاء إمتحانات التعليم الإبتدائي.

وأكد السيد أوبلعيد عبد القادر خلال إستضافته في قناة الديوان DW أن هيئته تهتم بالجانب البيداغوجي كأولوية ، وهناك هيئة تفتيش كآلية رقابة على سير المناهج الدراسية ، حيث يتم تسخير حسب ضيف قناة الديوان DW  نحو 200 مفتش في الاطوار التعليمية الثلاثة لتقدم تقارير دورية.

 لا وجود لعجز في التأطير..

 نفى مدير التربية لولاية وهران السيد اوبلعيد عبد القادر وجود أي عجز في التأطير ، مؤكدا ان قطاعه مكتفيا في الموارد البشرية ، حيث وبلغة الأرقام سرد ضيف قناة الديوان DW، أن معدل التأطير بالطور الإبتدائي يصل إلى 24 تلميذ للأستاذ الواحد ، و نحو 21 تلميذ للأستاذ الواحد بالطور المتوسط، بينما يصل المعدل الى 14 تلميذ للأستاذ الواحد بالطور الثانوي. مؤكدا أن قطاعه يضم حاليا نحو 1790 أستاذ ، وفي حالة الإحتياج سيلجأ إلى توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة لشغل المناصب، مؤكدا انه في الوقت الحالي لا وجود لمسابقات توظيف لحد الساعة في القطاع.

 نحو استلام مشاريع تخفف الضغط على المؤسسات ببعض المناطق

 يرتقب قطاع التربية بولاية وهران أن يستلم مع الدخول الدراسي المقبل عدة مشاريع  من بينها 24 مجمع مدرسي للطور الإبتدائي، و 62 عملية توسعة للأقسام ، و 11 مطعم مدرسي،  إضافة إلى 15 متوسطة و 7 ثانويات، كما سيتم استلام  مجموعة من الداخليات و قاعات رياضية  ضمن عدة مؤسسات تربوية ، و 6 وحدات للكشف الصحي ، وهو ما من شأنه أن يفك الخناق عن الإكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات التربوية بعدة مناطق من ربوع الولاية.

وأكد السيد اوبلعيد عبد القادر خلال حلوله ضيفا على قناة الديوان DW، أن مشكل الإكتظاظ لا يطرح في الأقطاب العمرانية الجديدة كوادي تليلات و بلقايد، بينما سيتم إستلام بعض المنشآت ومنها متوسطتين و ثانوية من شأنها تخفيف الضغط بالمدينة الجديدة أحمد زبانة  بمسرغين خلال الدخول الدراسي المقبل ، وهو نفس الشيء لمنطقة حي الياسمين 2 والتي تعرف ضغطا كبيرا.

 30 مدرسة نموذجية للعمل بـ “الطابلات”

 كشف مدير التربية لولاية وهران السيد أوبلعيد عبد القادر عن تغطية واسعة للمؤسسات التربوية بالأنترنيت ، حيث تم إستفادة نحو 90 بالمائة من المؤسسات عبر كل بلديات الولاية ال 26 بالتجهيزات الضرورية في إنتظار الربط النهائي  ،  وذلك ضمن إطار الإتفاقية المبرمة بين وزارة التربية و التعليم و وزارة البريد و المواصلات ، وأكد ضيف قناة الديوان DW أنه و في إطار تعليمات السيد رئيس الجمهورية ووزير القطاع  وضمن استراتيجية تخفيف المحفظة، تم تسطير إدخال التجهيزات الرقمية “الطابلات” عبر 30 مؤسسة تربوية ابتدائية بداية من الموسم الدراسي المقبل.

 تصحيح ملفات 11 ألف منحة دراسية كانت “عالقة”

 وحول تأخر المنح الدراسية بعدد من المؤسسات التربوية في عديد بلديات ولاية وهران، أوضح مدير التربية بالولاية السيد أوبلعيد عبد القادر أن التأخر راجع لأخطاء تم تصحيحها بعد أن اعادت الخزينة العمومية نحو 11 ألف ملف ، وتبقت نحو 2800 حالة كانت لا تملك حسابات بريدية وتم منحها وفق الطريقة التقليدية مباشرة .وأكد ضيف قناة الديوان أن وهران تحصي نحو 100 ألف منحة دراسية مخصصة للمستفيدين وفق الشروط و القوانين المعمول بها.

وختم أوبلعيد عبد القادر اللقاء بتوجيه تحيته للأسرة التربوية للجهود المبذولة  رغم الظرف الصحي الراهن، كما وجه دعوته لأولياء التلاميذ لدعم وتسهيل مهام المؤسسات التربوية من أجل إنجاح الموسم الدراسي الجاري ، متمنيا للتلاميذ التوفيق في الإمتحانات المقررة للفصل الثاني.

 أجرى الحوار: م. لخضر

تصوير: بلعظم.خ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق